عبدالمحسن سلامة
علاء ثابت
الوظيفة المناسبة
19 يناير 2021
بريد;


من أهم النقاط التى تساعد المتقدم للوظيفة على معرفة مدى ملاءمة سيرته الذاتية للوظيفة المطلوبة هى قراءة الوصف الوظيفى المكتوب فى الإعلان بدقة، وخاصة عدد سنوات الخبرة المطلوبة والتخصص وتوافر أى شروط أخرى كرخصة القيادة أو إحدى المهارات اللغوية وغيرها، وننصح فى حالة عدم توافر الشروط بعدم الإرسال لأن جميع المراسلات تدخل فى مرحلة فلترة دقيقة فى قسم الموارد البشرية قبل المقابلة الشخصية، وقد يتم استبعادك للأبد فتخسر فرصة اخرى قد تناسبك فيما بعد فى نفس المكان. لاتتهاون فى ترتيب المعلومات الخاصة بك بشكل واضح:ـ يتصدر الجزء الاول من سيرتك الذاتية اسمك وعنوانك ورقم هاتفك وتاريخ ميلادك بما لايتعدى الاسطر الثلاثة الاولى من الورقة، حيث يمكن اختصار العنوان مثلا بذكر المحافظة والمنطقة المقيم بها حاليا فهى كافية فى بداية الأمر.



والجزء الثانى تذكر فيه مؤهلاتك العلمية وتبدأ بالدرجات العلمية الأعلى التى حصلت عليها كالدبلومات والماجستير والدكتوراه ثم يأتى بعدها البكالوريوس والليسانس واسم الجامعة والكلية والتخصص وسنة التخرج والتقدير العام.



وفى الجزء الثالث تأتى خبراتك السابقة واسماء الشركات التى عملت بها، وفيما يخص حديثى التخرج يتم ذكر الشركات التى تلقيت تدريبا مهنيا بها أو ورش العمل التى حضرتها خلال فترة دراستك.



ونذكر فى الجزء الاخير جميع الدورات التدريبية والمشاركات المجتمعية والانشطة الرياضية والخيرية وحضور المؤتمرات او المعارض الخاصة بالشركات مع مراعاة توضيح مدة (الكورس) وتاريخه.



وننصح باستخدام حجم خط مناسب للقراءة ومريح للعين، وان تكون العناوين اكبر حجما وفى سطر منفصل. استخدام الالوان الاساسية كالأسود والازرق مناسب للغاية، وبخصوص الصورة المرفقة بالسيرة الذاتية يتم اختيار صورة بزى رسمى مرتب وجدى للغاية فالانطباع الاول يدوم طويلا.



سارة سمير عياد ــ مدير موارد بشرية