عبدالمحسن سلامة
علاء ثابت
بيليه.. جوهرة الكرة
24 أكتوبر 2020
تقدمها ــ عبير فؤاد


«بيليه» لاعب كرة القدم الأسطورة الذى سجل خلال مشواره الكروى، 1281 هدفا! أشهر لاعب فى تاريخ الكرة.. تم اختياره من الاتحاد الدولى لكرة القدم كأفضل لاعب فى القرن العشرين، حيث إنه الوحيد الذى فاز بثلاثة نهائيات لكأس العالم.



وُلد «بيليه» فى 23 أكتوبر 1940.. فهو برج العقرب. ومولود هذا اليوم لديه قوة سحر وسرعة بديهة ويقظة ذهنية.. يعرف كيف يفرض إرادته، ويتأثر كثيرا بأهله وأقاربه. بالفعل يتمتع «بيليه» بشخصية ساحرة جعلت الجماهير تحيطه بحب جارف حتى يومنا هذا. كما أن تأثر «بيليه» بأبيه لاعب الكرة «دوندينو» جعله دائم الحديث فى الإعلام عن نصائح أبيه له. يقول (بيليه): «لطالما آمنت بفلسفة حصلت عليها من والدى إذ كان يقول.. لقد أعطاك الله هدية هى لعب كرة القدم.. هذه هديتك من الله. إن كنت تعتنى بصحتك لتبقى فى حالة جيدة، لن يتمكن أحد إيقافك إلا أنك يجب أن تبقى مستعدا دائما للتوقف». فى عيد ميلاده هذا العام.. كتب على «تويتر»: «تعلمت من والدى عندما كنت طفلا، أن كرة القدم هى أداة للخير، علمنى والدى ذلك الدرس عندما رآنى أمارس المراوغة مع خصم أضعف منى دون أى داع وطلب منى أن أحترم منافسى دائما. عملت بذلك مدى حياتى، مستخدماً موهبتى دائماً فى الحب والسلام».



الرقم 23 فى ميلاده رقم «عطارد» أسرع الكواكب دورانا حول الشمس، ويمنحه ذلك سرعة فى الحركة والهجوم والمراوغة على أرض الملعب، ويكسبه ذلك لياقة بدنية وذهنية وأيضا براعة فى الكلام والحديث وقدرة على تقمص الشخصية المناسبة لأى موقف.. لذلك بعد اعتزال «بيليه» للكرة ظل متواجدا واختير للعمل كوزير فى إحدى وزارات البرازيل، ثم عمل سفيرا للأمم المتحدة فى مجال البيئة.



مولود العقرب شديد الذكاء وعندما يجتمع عطارد مع العقرب، يصبح الذكاء مضاعفا.. عموما من الصعب أن تمسك بالشخص عطارد فهو سريع الفرار.. العقرب أيضا شكّاك ويتمنى أن تكون له كاميرات خفية فى كل مكان، ولو أمكن جهاز أشعة اكس لمعرفة مايجرى داخل كل شخص.يقول (بيليه): «عندما تلعب ضد لاعبين قذرين أو أقوياء جدا من السهل أن تهرب لأنك تعرف ماذا سيفعلون، لكن إذا كنت تلعب أمام لاعب قوى وذكى الأمر يصبح غاية فى الصعوبة». يقول أيضا: «عندما كنت لاعبا للكرة أحطت نفسى بلاعبى كرة القدم وكنا جميعا أصدقاء، لكن فى البرازيل لا يمكن أن تعرف من هم أصدقاؤك.. فالبرازيل قد تكون مكانا خطرا أحيانا»! هكذا يبحث دائما مولود العقرب عن حقيقة كل شيء وكل شخص العقرب يتمتع بذكاء الإحساس ولديه أيضا إصرار جبار.



يقول (بيليه): النجاح ليس وليد الصدفة بل وليد العمل الشاق والمثابرة والدراسة والتضحية، والأهم من ذلك أن تحب ما تقوم به».. فهكذا هو العقرب مستعد أن يهب حياته لما يحب.