عبدالمحسن سلامة
علاء ثابت
موجة حارة
24 يوليو 2018
000


يبدو أن موجة الطقس الحارة وارتفاع درجات الحرارة لم تعد مقصورة على منطقة الشرق الاوسط فقط ولكنها امتدت كذلك للشرق الأقصي، حيث تعانى اليابان حاليا موجة حارة دفعت السلطات لحث المواطنين على اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمواجهتها، خاصة بعد أن لقى ثلاثون شخصا مصرعهم بسبب هذا الطقس الحار.



كان آلاف المواطنين قد هرعوا إلى المستشفيات لتلقى العلاج بسبب معاناتهم من أعراض مختلفة بسبب الموجة الحارة التى ضربت البلاد واستمرت أسبوعين، حيث وصلت درجات الحرارة لأربعين درجة مئوية فى وسط البلاد وهو ما يعد أعلى معدل خلال السنوات الخمس الماضية.



أما مدينة كيوتو العاصمة القديمة، فقد شهدت ارتفاعا لدرجات الحرارة لمدة خمسة أيام متصلة فى سابقة لم تحدث فى تلك المنطقة منذ أن بدأ تسجيل الحرارة فى اليابان فى القرن التاسع عشر.



كانت وزارة التعليم اليابانية قد طالبت المدارس خاصة الابتدائية باتخاذ إجراءات وقائية للحفاظ على الطلاب من الإصابة بضربات الشمس، بعد أن توفى طفل فى السادسة من العمر فى محافظة «ايتشي» بسبب بعض الأنشطة خارج الفصل الدراسي.



يذكر أن ارتفاع درجات الحرارة عطل من جهود الإغاثة التى يقوم بها المتطوعون بعد الفيضانات التى ضربت غرب اليابان مؤخرا بسبب الإجهاد الحرارى الذى يعانيه هؤلاء.