عبدالمحسن سلامة
علاء ثابت
التأمين فوق الماء.. وتحته أيضا
6 أغسطس 2017
الإسماعيلية ــ سيد إبراهيم و نيرمين قطب

٥٠٠ وحدة بحرية متنوعه تعمل بشكل مستمر داخل المجرى الملاحى لقناة السويس بالإضافة إلى السفن العملاقة العابرة لها، ويعد أى عطل، أو جنوح، أو غرق لإحدى هذه القطع تعطيلا لسير العمل داخل القناة. لذلك تعد مهمة هذا الفريق مهمة انقاذ حقيقية ..انهم غواصو قناة السويس ذلك القسم المنوط به التعامل مع الحوادث الملاحية بالقناة.


وعلى شاطئ بحيرة التمساح حيث مقر الوحدة التقينا عابدين على العيسوى رئيس قسم الإنقاذ الذى اوضح أن القسم يضم مهندسين وغطاسين وفنيين من خريجى المعهد الفنى التابع لهيئة قناة السويس ويتعامل الغواصون مع حوادث الجنوح أو بلغتهم «شحط» السفن وصعودها على أحد جانبي القناة كما يعملون على الصيانة الدورية للوحدات الصغيرة والكراكات والسفن تحت المياه من ازالة «الحشف» عن الوحدات البحرية وانتشال الاجسام التى تقع فى اثناء عبور السفن أو اللانشات الصغيرة، وكذلك مكافحة التلوث البترولى فى حال حدوثه.

ويقول:«علينا أن نؤمن المجرى الملاحى للقناة تحت الماء فأى عائق يصل ارتفاعه إلى ٥ أمتار تحت الماء قد يعوق الملاحة»

ويواجه الغواصون تحديات كبيرة لتنفيذ عملهم الصعب فى الأعماق فالغواص يعمل بأجهزة كهربائية للحام والقطع تحت الماء واستخدام الاسلاك الضخمة فى انتشال الاوزان الكبيرة وكل ذلك له تكتيك مختلف ويحتاج لتدريب عال ووفق رئيس المركز فإن هذه المهنة تواجه مخاطر كبيرة وتحتاج لتدريب متخصص على الأنواع المختلفة للغطس مثل استخدام الغطس بالإمداد من السطح واللحام والقطع تحت الماء وفنون الانتشال والتعامل مع الاجساد

ويقول محمد عثمان من أحدث الغواصين بالهيئة وهو يستعد لتنفيذ إحدى عمليات الغطس: «يعتمد العمل على الطوارئ فى كثير من الأحيان حيث نستكشف أسباب اعطال القطع البحرية تحت المياه ونحدد كيفية التعامل مع حوادث الغرق وهى الاصعب من وجهة نظره حيث تحتاج وقتا طويلا والتى تختلف اذا كانت القطعة مازالت تغرق أو استقرت فى القاع ونحدد كيفية الانتشال»

ويضيف:«يحتاج الغوص لتدريبات كثيرة وايضاً حب هذه المهنة ليتحمل مخاطرها سواء على مستوى العمل أو الصحة فعلى سبيل المثال من الخطورة أن يصعد الغواص من الأعماق للسطح فجأة ولكن هناك محطات كل محطة لها وقت معين يمكنه البقاء فيه تحت الماء»

اما احمد العدوى الذى يعمل بقسم الانقاذ منذ ١١ سنة فهو بطل سباحة فى هيئة قناة السويس وعاشق لمهنة الغطس ويرى أن مهمة الغواصين ليست فقط فى إنقاذ الوحدات والصيانة ولكن أيضا فى تأمين المجرى الملاحى للقناة تحت الماء ويقول: «نعمل تحت مياه القناة فى ظروف جوية مختلفة وايضاً درجة منخفضة من نقاء الماء حيث تصعب الرؤية فى أحيان كثيرة ونتحدى الزمن فى تنفيذ مهام الاصلاح والصيانة تحت الماء.. فنحن لا نملك وقتا طويلا لتنفيذ المهمة بسبب عوامل الضغط وارتباط الغطس على اعماق معينة بمواقيت معينة