أحمد السيد النجار
محمد عبد الهادي علام
حين وصل الترام إلى بر مصر
16 يناير 2017
كتبت سحر حسني

عرفت مصر أول ترام في 12/8/1896 ففي عام 1893 تم إسناد إنشاء " سكه تروموا " تسير بالكهرباء إلى شركه بلجيكيه


ونص عقد امتياز الشركة على مد ثمانية خطوط مركزها ميدان العتبة الخضراء إلى القلعة وبولاق والناصرية والعباسية ومصر القديمة والروضة وفى عام 1896 بدأ تشغيل أول قطار كهربائي في القاهرة من بولاق مرورا بالعتبة إلى القلعة ومن خلال شارع محمد على وكان سعر التذكر خمسة مليمات للدرجة الأولى و أربعه مليمات للدرجة الثانية وفى عام 1897 بدأ تشغيل الخط التاسع من ميدان السيدة زينب حتى غمرة وفى نفس العام حصلت الشركة على امتياز لمد خط من الجيزة حتى الهرم وفى عام 1902 بدأت الشركة في خط جديد من ميدان باب الحديد إلى ساحل روض الفرج وفى عام 1903 من ميدان العتبة إلى الجيزة مباشرة

وشهد عام 1911 أول إضراب لعمال شركة الترام البلجيكية في مصر لرفع أجورهم وتحسين معيشتهم وفى حين كان الإضراب الثاني في عام 1919 وفى وقت كان الترام وسيله الانتقال الرئيسية في القاهرة ولهذا تسبب الإضراب في شلل شبة كامل بالقاهرة حيث استمرت الأزمه (65 يوما ) عانى فيها سكان القاهرة

ومن أشهر عربات الترام في مصر هي الترام البلجيكي الذي استمر تواجده في مصر حتى نهاية القرن التاسع عشر وبدأت مصر في تصنيع عربات الترام في عام 1980 وبدأ بالفعل تسليم بعض وحدات الترام المصنعة محليا إلى هيئة النقل العام لتشغيلها على الخطوط المحلية.



وفى أوائل التسعينات أحيل الترام إلى التقاعد وكان السبب في التعجيل بإلغاء خطوط الترام في منطقتي الفجالة والظاهر يرجع إلى انتخابات مجلس الشعب خلال تلك الفترة حيث انقسمت الآراء بين معارض ومؤيد لتلك الخطوة فالبعض رأى إن إلغاء الترام حقق للشارع بعض الهدوء بسبب الضؤضاء التي كان الترام يحدثها كما ساهم في انسياب حركة المرور بشوارع بالظاهر والفجاله وبينما رأى البعض الأخر انه بإلغاء الترام خسروا وسيلة مواصلات جيدة وعملية خاصة وان الحكومة لم توفر بدائل لخطوط الترام الملغاة وبدأ تدريجيا اختفاء الترام من شوارع القاهرة والتي كان الترام من معالم المحروسة واحد أهم وسائل الانتقال الحضارية والصديقة للبيئة