أحمد السيد النجار
محمد عبد الهادي علام
نصائح غذائية فى الامتحانات
5 مايو 2016
ولاء يوسف

انطلق موسم الامتحانات, وحان وقت جنى ثمار تعب عام طويل من المذاكرة.. وحتى يمر وقت الامتحانات بهدوء عليك كربة أسرة الاهتمام بتغذية أبنائك من الطلبة تغذية سليمة ليتمكنوا من الاستذكار وبذل المجهود العقلى اللازم والذى تتطلبه هذه المرحلة الحيوية من العام..


تقول د. نيرمين فاروق سعيد أستاذ الفسيولوجى بجامعة حلوان: إن المخ نظرا لنشاطه الحيوى الكبير يحتاج لتغذيته بتناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، حيث يتعرض لهجوم التأكسد المستمر والضار صحيا نظر لكثرة استهلاكه الأكسجين بدرجة تفوق بقية أعضاء الجسم، ومضادات الأكسدة الغذائية الطبيعية موجودة وبوفرة فى فيتامين «أ» المتوافر فى الكبدة واللبن والمقدونس والجرجير والكانتالوب والمانجو.



وتنصح د. نيرمين بضرورة تناول البيض فى وجبة الإفطار, كما أوصى أساتذة التغذية بجامعة تكساس الأمريكية، لأنه غنى بالكوليسترول والبروتينات والعناصر الغذائية الضرورية, مثل مادة الكولين الشبيهة بفيتامين«ب» ، التى أثبتت الدراسات الحديثة قدرتها على تحفيز القدرة على الاستيعاب وتنشيط الذاكرة، كذلك ورمضان على الأبواب وكل عام وانتم بخير فقمر الدين و المكسرات غنيان بفيتامين «هـ» المتوافر فى الحبوب الكاملة كاللوبيا والعدس والفول والحمص والبذور الزيتية كالسمسم والذرة والقمح إلى جانب الليمون والتونة وسمك الماكريل، وكذلك تناول الأطعمة الغنية بفيتامين «بـ12» الضرورى لتكوين كرات الدم الحمراء وتناوله يساعد على صحة وسلامة المخ, ومتوافر فى اسماك التونة والسلمون والكبدة والبيض والحليب والزبادى.



ويجب ألا نغفل تناول عسل النحل لما يحتويه من مواد طبيعية تنشط خلايا الجسم وتقاوم الأمراض والفيروسات، بالإضافة إلى فائدته فى تجديد خلايا الجلد خاصة جلد البشرة، وتضيف أن التغذية الصحية ـ كما أوضحت منظمة الصحة العالمية ـ هى الغذاء المكون من كميات قليلة من الدهون والسكريات والكثير من الخضراوات والفواكه, مع ممارسة الرياضة لمدة 15 دقيقة يوميا حيث يقى من الاكتئاب (أحد أمراض العصر والأكثر انتشارا، كما يعتبر أحد أمراض قلة الحركة), كما تعمل الرياضة على زيادة النشاط وزيادة التحصيل والاستذكار بشكل أفضل، كما أن لها قدرة سحرية للتغلب على الضغوط النفسية واضطرابات المزاج.



وبالطبع لا غنى عن الأطعمة الطبيعية لتحسين المزاج، فمثلا النظام الغذائى الأمريكى الذى يعتمد أساسا على تناول الهامبرجر والخبز الأبيض والبيتزا والبطاطس المحمرة وغيرها يزيد معه احتمال الإصابة بالاكتئاب بنسبة تزيد على 50%، بالإضافة إلى أن تناول المشروبات الغازية بإفراط يؤدى لزيادة الاضطرابات العصبية ويؤثر بقوة على العضلات, لأنه يساعد على انخفاض عنصر البوتاسيوم فى الدم لمستويات خطيرة إذا تعدت نسبتها 3 لترات يوميا .



وأخيرا ثبت أيضا تراجع احتمال الإصابة بالاضطرابات المصاحبة للاكتئاب بنسبة تزيد على 40% بين من يتبعون نظاما غذائيا غنيا بالفواكه والخضراوات والأسماك والحبوب والألبان بشكل عام بجانب الحصول على فيتامين (د) من خلال التعرض للشمس والممارسة اليومية للرياضة بما لا يقل عن ربع ساعة من 3 - 4 مرات أسبوعيا.