رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

15 مشروعا قوميا باستثمارات 100 مليار دولار
وزير التموين لـ «الأهرام»: خريطة تجارية لمصر ..و منطقة لوجستية بكل محافظة

كتب ـ رأفت أمين ومحمود عشب ومحمد حافظ ومروة الحداد:
أكد الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه من المقرر افتتاح المؤتمر الاقتصادى، الذى دعا إليه الرئيس عبدالفتاح السيسى، يوم 21 فبراير المقبل.

وقال حنفى ـ فى حوار مع «الأهرام» ـ إنه سيتم خلال المؤتمر طرح 15 مشروعا عملاقا تضخ رءوس أموال تقدر بنحو 100 مليار دولار، مشيرا إلى أنه يجرى الإعداد لها حاليا بالاستعانة ببعض بيوت الخبرة العالمية لتكون جاهزة للتنفيذ على أرض الواقع، ومن بينها المشروعان القوميان الخاصان بالبورصة السلعية ومدينة التسوق.

وأضاف: نحن بصدد الانتهاء من تطوير شركة السكر وخطوط الإنتاج بها لزيادة الطاقة الإنتاجية إلى مليونى طن وإقامة منطقة صناعية كبيرة لتكرير السكر بجوار ميناء دمياط بالقرب من منطقة التصدير لتقليل تكلفة النقل وزيادة العائد من الميناء وتوفير فرص عمل جديدة.

وأشار حنفى إلى أن جهاز تنمية التجارة التابع للوزارة يعكف حاليا على وضع خريطة تجارية لمصر وإنشاء منطقة تجارة لوجستية فى كل محافظة، موضحا أنه تم الانتهاء من ترفيق المناطق التى ستقام عليها المشروعات التجارية واللوجستية وتوقيع اتفاقية مع أكبر السلاسل التجارية لإقامة 10 فروع لها بالمحافظات بعيدا عن القاهرة والإسكندرية.

وأكد أن الجهاز سيطرح مجموعة من المشروعات على المطورين وتم الانتهاء من وضع خطة لتطوير البقالات التموينية والمجمعات الاستهلاكية، بحيث يصبح البقالون وأصحاب المخابز لديهم حسابات بنكية ويدخلون فى النشاط الاقتصادى الرسمى، كما يتم أيضا ربط المطاحن والموردين بالبنوك.

وتطرق الوزير إلى المشروعات العملاقة التي تم عرضها على المستثمرين خلال زيارة الرئيس نيويورك، ولاقت إقبالا كبيرا من مؤسسات المال ورجال الأعمال من مختلف الجنسيات.

وأشار إلى أن من أهم المشروعات التى تم طرحها على المستثمرين الأجانب إنشاء أول وأكبر مدينة عالمية تجارية وترفيهية للسياحة والتسوق تضاهى أشهر الشوارع التجارية فى العالم بلندن وباريس، حيث انتهت مصر من إعداد التصميمات والرسوم الهندسية الخاصة بها وتحديد مساحتها المبدئية بنحو ألف فدان بالقرب من منطقة خليج السويس، حيث لاقى المشروع ترحيبا كبيرا من جميع مؤسسات المال ورجال الأعمال الأمريكيين.

وقال إن هذا المشروع له أهمية كبرى لمصر، حيث يوفر نحو 500 ألف فرصة عمل كمرحلة أولى مما يساعد فى حل مشكلة البطالة، بخلاف العوائد المادية، كما يجرى التفكير فى التعاون مع مؤسسة ديزنى لاند لإقامة مدينة «ملاه» عالمية بمصر.

وأوضح أنه تمت مخاطبة شركات كبرى متعددة الجنسيات لاقامة البورصة السلعية فى مصر، مشيرا إلى أن الحديث معهم اعتمد على مخاطبتهم بلغة المصلحة التى ستعود عليهم، وهى اللغة التى يفهمها رجال المال والاقتصاد وقال: كنا نتحدث إليهم من منطق قوة ولم نطلب منهم مساعدة بل كان الحديث بلهجة أقرب إلى تنبيههم بأنهم الخاسرون هذه الرسالة آتت بثمارها، حيث قرر رئيس بورصة شيكاغو السلعية الحضور لمصر لمقابلتى بعد أسبوعين لاستكمال المباحثات.

وأكد أن التكلفة التقديرية للمشروع تصل لنحو 14 مليار دولار وطاقة تخزينية من الأقماح والحبوب تصل إلى 40 مليون طن بشكل مبدئى.

وحول الشكوى من التلاعب فى وزن رغيف الخبز فى المنظومة الجديدة، أوضح أنه للقضاء على هذه المشكلة يجرى دراسة جعل حصة المواطن اليومية من الخبز بالوزن وليس بالوحدة، حيث إن المقرر لكل مواطن حاليا 5 أرغفة يوميا زنة 100 جرام للرغيف بإجمالى نصف كيلو، وبالتالى سيتم تخصيص الكميات للمواطنين بالكيلو وليس بالرغيف حتى نضمن حصوله على الدعم. وحول اختيار مساعدى الوزير من الشباب قال إنه تقدم للوزارة 50 شابا وفتاة وقابلتهم بنفسى واخترت 4 مساعدين، اثنين من الذكور واثنتين من الإناث.

وأضاف أن هناك نية لدى الوزارة، لإضافة مواليد جدد إلى البطاقات التموينية خلال المرحلة المقبلة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق