رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

تعزيز التعاون العسكرى بين الهند ومصر

زار قائد الجيش الهندى الفريق أول مانوج باندى القاهرة خلال الفترة من 16 إلى 17 مايو 2023. وأثناء الزيارة، التقى سيادته برئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الفريق أسامة عسكر، وأجرى مناقشات حول تعزيز التعاون الدفاعى بين الهند ومصر. كما اتفق الجانبان على تعزيز التعاون فى العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك. ووجه الفريق أسامة عسكر خلال الاجتماع الدعوة إلى قائد الجيش الهندى ووزارة الدفاع الهندية وإدارة الإنتاج وهيئات وشركات التصنيع الدفاعى للمشاركة بصورة كبيرة فى معرض الدفاع المصرى القادم ديف إكسيبو.


وقد دشن قائد الجيش الهندى مع الفريق أسامة عسكر كتيبًا عن تاريخ « الجيش الهندى فى مصر» أعده الجيش الهندى. كما قام قائد الجيش الهندى بتسليم نسخة منه إلى رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية. وخلال الزيارة، قدم قائد الجيش الهندى التحية للجنود الهنود الذين ضحوا بأرواحهم خلال الحرب العالمية الأولى. جدير بالذكر أنه يتم تخليد ذكرى أكثر من 4000 جندى هندى قاتلوا فى مصر ودفنوا فى مقابر حرب الكومنولث فى مصر الجديدة. وفى وقت لاحق، قام قائد الجيش الهندى أيضا بوضع أكاليل من الزهور على النصب التذكارى للجندى المجهول، وضريح الرئيس المصرى الراحل أنور السادات.
وخلال الزيارة، أجرى قائد الجيش الهندى محادثات مع السيد رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة المصرية وتبادل معه الرؤى حول القضايا ذات الاهتمام المشترك. وفى اليوم الثانى من زيارته، قام قائد الجيش الهندى بزيارة قاعدة الأقصر الجوية، والتقى خلالها مع كل من قائد ورئيس أركان المنطقة الجنوبية بالقوات الجوية المصرية.



 وجاءت زيارة قائد الجيش الهندى فى أعقاب زيارة وزير الدفاع الهندى إلى مصر فى الفترة من 18-21 سبتمبر 2022، والتى تم خلالها التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن التعاون الدفاعى بين البلدين. كما قام قائد القوات الجوية الهندية الفريق أول طيار فيفيك تشودرى، بزيارة مصر فى الفترة من 28 نوفمبر إلى 2 ديسمبر 2021. وقد ساعدت زيارة قائد الجيش الهندى على ضمان استمرار التعاون الدفاعى بوتيرة سريعة، وهو الأمر الذى يظهر جليا فى تبادل الزيارات الوزارية وزيارات كبار المسئولين بين البلدين.


 إن العلاقات الدفاعية بين الهند ومصر آخذة فى الازدهار، وهو ما اتضح خلال العرض العسكرى الهندى الذى أقيم خلال احتفالات الهند بالعيد الرابع والسبعين لجمهورية الهند، حيث شاركت كتيبة من القوات المسلحة المصرية لأول مرة فى هذا العرض العسكرى، بحضور الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى الذى حضر بوصفة ضيفا رئيسيا. وقد أجرى الجيشان الهندى والمصرى، مؤخرًا، تدريبا مشتركًا بين القوات الخاصة أطلق عليه اسم «اعصار 1» فى يناير من هذا العام. وستؤدى الزيارة الأخيرة التى قام بها قائد الجيش الهندى إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وستكون بمثابة حافز للقيام بتنسيق وتعاون أوثق بين البلدين.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق