رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

أول حالة كوليرا فى لبنان منذ 32 عاما
إسرائيل ترفض تعديلات لبنان على «ترسيم الحدود البحرية»

بيروت ـ وكالات الأنباء
متظاهرة لبنانية أمام مقر البنك المركزى

> بيروت ـ وكالات الأنباء: رفضت إسرائيل أمس تعديلات اقترحها لبنان على مشروع اتفاق بشأن ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل من شأنه أن يسهل استثمار الموارد المحتملة من النفط والغاز فى عرض البحر.
وقال مسئول إسرائيلى كبير: إن «إسرائيل تلقت الرد اللبنانى على اقتراح الوسطاء، ورئيس الوزراء يائير لابيد اطلع على تفاصيل التغييرات الجوهرية التى يسعى لبنان إلى إجرائها، وأصدر تعليماته إلى فريق التفاوض برفضها».
ونقلت وكالة «رويترز» عن مسئول إسرائيلى قوله: «لن نستمر فى المفاوضات إذا هدد حزب الله أو أى طرف آخر منصة التنقيب عن الغاز فى حقل كاريش». وقال وزير الدفاع الإسرائيلى بينى جانتس: «إننا مستعدون للدفاع عن بنيتنا التحتية وإذا حاول حزب الله إلحاق الضرر بها فسيدفع لبنان ثمنًا عسكريا باهظا»، معتبرا أن ترسيم الحدود البحرية «سيضر بمصالح إيران».
وفيما تشهد سوريا المجاورة انتشارا للمرض أودى بنحو 40 شخصا حتى الآن، سجل لبنان إصابة بمرض الكوليرا فى محافظة عكار الشمالية - التى تعد أكثر المناطق فقرا فى البلاد - لتكون أول حالة تشهدها البلاد المنهكة اقتصاديا منذ عام 1993.
وشكلت وزارة الصحة اللبنانية خلية أزمة تضم خبراء واختصاصين للاستجابة لتفشى الكوليرا ومتابعة التطورات بصورة يومية.
وتأتى الكوليرا عن طريق جرثومة تنتقل عبر مياه الشرب أو تناول مواد غذائية ملوثة، أو من شخص إلى آخر عبر الأيدى الملوثة.
وعلى صعيد مسلسل اقتحامات المودعين للمصارف اللبنانية للمطالبة بودائعهم، اقتحم مسلح أمس مصرفا فى جنوب لبنان واحتجز رهائن للحصول على وديعته.
وتعرض أمس بنك «البحر المتوسط» فى النبطية لعملية اقتحام من قبل مسلح احتجز الموظفين وطالب بوديعته البالغة قرابة ١٥٠ ألف دولار.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق