رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

خرسانة ذاتية الإضاءة للحفاظ على البيئة

كتبت ــ داليا منشاوى
خرسانة ذاتية الإضاءة

طورت ٤ طالبات فى قسم هندسة التشييد بالجامعة الأمريكية فى القاهرة خرسانة ذاتية الإنارة، يمكنها امتصاص أشعة الشمس بالنهار والإنارة ليلا، وذلك فى مشروع تخرجهم الذى يهدف إلى توفير الطاقة عند استخدام الخرسانة لإضاءة الطرق والأرصفة ليلا دون الاعتماد على طرق الطاقة التقليدية.

د. محمد نجيب أبو زيد، أستاذ هندسة التشييد فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة المشرف على مشروع تخرج الطالبات، قال: الاستدامة هنا هى أساس المشروع، حيث تتمتع الخرسانة بشكل خارجى أفضل، وتساعد على تقليل كمية الطاقة الكبيرة، خاصة تلك المستخدمة فى إضاءة الطرق السريعة أو العلامات والإشارات اللازمة لقيادة آمنة. وأضاف أن هذا المشروع يعزز أيضًا السلامة فى الشوارع والطرق السريعة.

زينب محمود، إحدى عضوات الفريق الطلابي، أوضحت أن أحد التطبيقات المحتملة للخرسانة ذاتية الإنارة يتضمن دمجها فى نظام البنية التحتية، لإضاءة الطرق السريعة ومسارات الدراجات بدلا من الإضاءة الكهربائية، وهو ما يتماشى مع أهداف الاستدامة فى مصر، ومن ثم يمثّل خطوة نشطة نحو مكافحة تغير المناخ والحفاظ على البيئة، وهو أحد الأهداف الرئيسية لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (COP 27) الذى ستستضيفه مصر هذا العام.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق