رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

صندوق الأفكار
المليون فدان

على هامش زيارة توشكى، وتفقد الزراعات بها، سألت وزير الزراعة النشيط والدؤوب السيد القصير عن إجمالى المساحات التى تم استصلاحها، واستزراعها فى توشكى فى المرحلة الأولى، والمتوقع خلال المرحلتين الثانية والثالثة للمشروع.

أجاب السيد القصير: ما تم استصلاحه حاليا نحو 250 ألف فدان، منها نحو 200 ألف فدان تابعة لجهاز الخدمة الوطنية، و50 ألفا للقطاع الخاص.

وأشار إلى أنه من المتوقع زيادة المساحة المستصلحة فى أكتوبر المقبل لتصل إلى 350 ألف فدان، بعد الانتهاء من استكمال استصلاح، واستزراع 100 ألف فدان تابعة لجهاز الخدمة الوطنية.

أما فى المرحلتين الثانية والثالثة فمن المقرر أن تصل مساحات الأراضى المستصلحة، والمستزرعة إلى مليون فدان، وذلك طبقا للدراسات التى أعدتها الدولة، وتربط فيها بين استصلاح الأراضى والمقنن المائى المطلوب لها.

أوضح وزير الزراعة أن مساحة المليون فدان فى توشكى تعنى ببساطة أن تلك المساحات المزروعة بها تساوى مساحة الأراضى الزراعية فى 3 محافظات (الدقهلية 300 ألف، والغربية 380 ألفا، وكفر الشيخ 200 ألف).

أضاف السيد القصير من المهم أن يتضح حجم الجهد المبذول، حيث تسابق الدولة الزمن لتحقيق حلم الاكتفاء الذاتى من معظم المنتجات الزراعية، وفتح آفاق التصدير لها إلى الأسواق العالمية.

سألته عن إنتاجية فدان القمح فى مصر.

أجاب: مصر من أعلى الدول فى إنتاجية القمح، حيث يتراوح متوسط إنتاجية الفدان بها بين 19 و 20 إردبا، فى حين تبلغ إنتاجية الهند 11 إردبا للفدان، مما يضع مصر فى مقدمة الدول الأعلى فى إنتاجية الفدان على مستوى العالم.

[email protected]
لمزيد من مقالات عبدالمحسن سلامة

رابط دائم: