رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الشراكة الإستراتيجية المصرية ــ الجزائرية

تتسم العلاقات المصرية ــ الجزائرية بالشراكة الإستراتيجية الممتدة على جميع الأصعدة والمستويات، تعززها الروابط التاريخية القوية بين الشعبين, والمصالح والتحديات المشتركة, حيث تمثل تلك العلاقة أحد صمامات الأمان فى النظام الإقليمى العربى وإحدى روافع تعزيز الأمن والاستقرار فى المنطقة.

وفى هذا السياق اكتسبت القمة المصرية ــ الجزائرية بين الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس عبد المجيد تبون, أهمية كبيرة فى ضوء الخصوصية الكبيرة التى تتمتع بها العلاقات المصرية ــ الجزائرية وفى ضوء التحديات الكبيرة التى تواجه المنطقة العربية, وفى إطار ما خرج عنها من مخرجات مهمة سواء على مستوى العلاقات الثنائية أو مسار القضايا الإقليمية.

فعلى مستوى العلاقات الثنائية شكلت المحادثات المصرية ــ الجزائرية دفعة كبيرة لتطوير تلك العلاقات خاصة على المستوى الاقتصادى وزيادة التبادل التجارى والاستثمارات المشتركة خاصة فى المشروعات القومية العملاقة فى مصر بما يخدم ويعزز التنمية فى كلا البلدين.

أما على مسار القضايا الإقليمية فهناك توافق مصرى جزائرى على ضرورة دعم العملية السياسية فى ليبيا وتحقيق الأمن والاستقرار فيها والمضى قدما فى إجراء الانتخابات وإزالة العقبات أمام تلك العملية خاصة خروج المرتزقة والقوات الأجنبية ووقف التدخلات الخارجية. كما يتفق البلدان على أهمية حل القضية الفلسطينية وفقا لحل الدولتين, بإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967 ورفض الممارسات الانفرادية التى تعوق عملية السلام خاصة الاستيطان فى الأراضى المحتلة, ودعم المصالحة الوطنية الفلسطينية وإعادة إعمار غزة. إضافة إلى توافق البلدين على تعزيز الأمن والاستقرار فى السودان وأن يعبر بأمان هذه المرحلة الانتقالية من خلال التوافق بين كل مكونات الشعب السودانى وبما يحافظ على وحدته واستقراره. وهناك توافق بين البلدين على ضرورة العمل العربى والتنسيق المشترك وتنقية الأجواء العربية من أجل نجاح القمة العربية المقبلة لمواجهة التحديات الكبيرة أمام الأمة العربية. كما تبرز أهمية التنسيق المصرى ــ الجزائرى فى مواجهة خطر الإرهاب والفكر المتطرف والهجرة غير المشروعة.

إن العلاقات الإستراتيجية بين مصر والجزائر تشكل نموذجا يحتذى لما ينبغى أن تكون عليه العلاقات العربية ــ العربية بما يسهم فى تطوير تلك العلاقات بشكل مستمر وبما يدعم القضايا العربية.


لمزيد من مقالات رأى الأهرام

رابط دائم: