رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كلمات حرة
نهاية الأسبوع

  •  منتصر: لقطات مثيرة تلك التى يقدمها لنا الأستاذ الكبير صلاح منتصر، فى ذكرياته الصحفية، بعموده اليومى «مجرد رأى» فى الأهرام. تحت عنوان «زيارة هيكل الأخيرة للأهرام» (5/1) تحدث عن قرار الرئيس السادات فى أول فبراير 1974 بإقالة محمد حسنين هيكل من رئاسة تحرير الأهرام، وتعيين د. عبد القادر حاتم محله. لقد كان لذلك القرار أثره الهائل سياسيا وصحفيا. غير أن تلك الواقعة، تذكرنى بحقيقة أننى التحقت بالأهرام فى عام 1977 أى بعد خروج هيكل منه بثلاث سنوات، ومع ذلك شرفت بدعوته لى لمقابلته سواء فى منزله على النيل أو فى برقاش، فتيقنت كيف أنه أكبر بكثير من أن تؤثر فيه تلك الإقالة!
  •  الشوبكى وأبو الفضل: فى تحليل الأحداث الجارية الآن فى السودان، اتفق د. عمرو الشوبكى، والزميل أ. محمد أبو الفضل، فى مقالين متميزين، على القلق من عواقب الوضع السياسى الحالى فى البلد الشقيق. د. عمرو تحدث (المصرى اليوم 5/1) عن أن رفض الفصائل الثورية التفاوض مع الجيش السودانى أمر يحول طاقة التغيير من البناء وتقديم البدائل للاحتجاج والرفض.... وأن الوضع الحالى يحمل أخطارا كبيرة قد لا يراها الفاعلون (الثوريون) المنغمسون فى العمل السياسى اليومى، وهى أخطار الفوضى والمواجهات الأهلية. وتحدث أبو الفضل عن: التشدد فى تنفيذ شعار «لا شراكة لا تفاوض لا مساومة» كعنوان عريض يعبر التمسك به عن طبيعة المرحلة المقبلة التى يمكن أن تخسر فيها القوى المدنية ما حققته من تقدم سياسى فى الفترة الماضية، وتفقد تعاطف جهات خارجية مثلت دعما لها، وتوفر مبررات كثيرة للمؤسسة العسكرية لتثبيت أقدامها فى السلطة. تحليلان متميزان لخطورة و حساسية الوضع الراهن بالسودان..!
  •  الجمال وهاشم: أمر رائع أن يتفق السياسى المخضرم أ. أحمد الجمال (الأهرام 6/1) والباحث المدقق د. عمرو هاشم ربيع (الشروق 7/1) فى مطالبة الرأسمالية الوطنية والقطاع الخاص بالقيام بدور فعال فى إنقاذ أو دفع التعليم المصرى . أشار الجمال إلى الدور التاريخى الذى لعبته الجمعيات الأهلية فى ذلك المجال، مثلما تحدث د. عمرو باستفاضة عن الدور الفعال للاستثمار الخاص فى التعليم. تلك فى تقديرى أفكار مهمة للغاية ورائعة تستحق أخذها بكل جدية واهتمام.
Osama [email protected]
لمزيد من مقالات أسامة الغزالى حرب

رابط دائم: