رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«الطنبغا الماردانى» تحفة معمارية فى باب الوزير

محمد شرابى -عدسة : محمود مدح النبى
[إشراف : دعاء خليفة]

بعد أكثر من عامين من أعمال الترميم المتواصلة، عاد مسجد «الطنبغا الماردانى» بشارع باب الوزير بالدرب الأحمر يفتح أبوابه للمصلين والزوار.

والمسجد تحفة أثرية معمارية تزخر بها قاهرة المعز، حيث أنشأه الأمير الطنبغا بن عبد الله الماردانى، أحد أمراء الملك الناصر محمد بن قلاوون بين عامى 739 هـ/ 1338م - 740هـ/1339م.

حالة المسجد وفقا للدكتور أسامة طلعت ،رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار، كانت متردية قبل الترميم ومحرابه حالته سيئة والحجاب الخشبى الأثرى على القبلة كذلك، وتم تسلمه من الأوقاف فى سبتمبر ٢٠١٨ ، وغلقه فى أثناء الترميم.

ويتميز محراب المسجد، بأنه من المحاريب النادرة دقيقة الصنع بين محاريب مساجد القاهرة، حيث كسيت جدرانه بالرخام الدقيق والصدف مكونة زخرفات هندسية دقيقة، وتعلو المحراب قبة كبيرة ترتكز على ٨ أعمدة من الجرانيت الأحمر و«مقرنصاتها» من الخشب الملون ، وإلى جوار المحراب يوجد منبر من الخشب بحشوات مطعمة بالعاج.

مشروع ترميم المسجد -وفقا للعميد هشام سمير ،مساعد الوزير للمشروعات والمشرف العام على مشروع القاهرة التاريخية - أحد المكونات الثلاثة لمشروع شامل يتم تمويله بمنحة من الاتحاد الأوروبى بعنوان «الوصول إلى التراث الثقافى الإسلامى للقاهرة»، ويهدف إلى الترويج للسياحة الثقافية كمحفز رئيسى للتنمية الاجتماعية والاقتصادية المحلية.





رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق