رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

ميلاد النـور

رانيا الدماصى

‎وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ.. وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ.. الـروحُ وَالـمَـلَأُ الـمَلائِكُ حَولَهُ.. لِـلـديـنِ وَالـدُنـيـا بِهِ بُشَراءُ. كلمات قدمها أمير الشعراء أحمد شوقى فى مدح رسول الله بقصيدته «وُلِدَ الهُدى» مناجيا بها نبينا الكريم تمجيدا لذكرى مولده وواصفا لشمائله، لتعد من أروع قصائد المدح النبوى، والتى تغنت بها كوكب الشرق السيدة أم كلثوم. وتزامنا مع احتفالات الأمة الإسلامية بالمولد النبوى الشريف.

ولكون الفن التشكيلى من الفنون التى تسعى للتحليق فى فضاء الخيال فى تماس يمزج بين المشاعر الروحية والتجربة الشعورية التى يمر بها الانسان العابد من خلال التعمق فى المعانى والأفكار الموجودة ببعض قصائد الشعر.

فقد حولت الفنانة ثريا حامد، أستاذ الرسم والتصوير بكلية التربية الفنية بجامعة حلوان، من خلال معرضها «قصائد النور»، بعض النصوص الشعرية إلى نصوص بصرية مصاغة بلغة الفن التشكيلى ومفرداته، مستعينة فى التعبير عن ذلك ببعض الكتابات والنصوص الشعرية، ومستخدمة لأشكال من بعض قطع النسيج القديم من العصور الإسلامية المختلفة والموجودة بالمتحف الإسلامى، مما يعطى احساس القدم وتأثير الزمن يحاكى الوجدان والروح.

من بين لوحات المعرض تقدم الفنانة لوحة «ميلاد النور» مستوحاة من قصيدة «وُلِدَ الهُدى» لنجد بالجزء العلوى من اللوحة، القصيدة وكأنها مكتوبة بخطوط حرة على رقائق جلد قديمة وبالجزء الأسفل نجد شريطًا من الخيش مكتوبًا عليه «محمد رسول الله صادق الوعد الأمين» تلك الجمله المكتوبة على المقام النبوى الشريف فى المدينة. لتأتى باقى الأشكال المجردة على أرضية فاتحة وكأنها تسبح فى الفضاء. مجيدة فى ذلك استخدام الاحبار والصبغات وعجائن ورق وخيش على توال.

يضم المعرض أيضا نحو 35 عملا فنيا مستوحيا من الشعر والموسيقى الصوفية مثل اشعار ابن عربى وابن الفارض والحلاج والتى تعبر عن العشق الإلهى، لتعبر الفنانة فى المجمل عن نور البصيرة، الصفاء والسمو، مجاهدة النفس والزهد والتأمل فى الكون والبحث عن جوهر الأشكال. مصاغة اياها بالتجريد والاختزال والاهتمام بجوهر الأشكال. فضلا عن استخدام الشفافية فى الألوان بشكل رمزى فنجد منها الساخنة والداكنة فى أسفل اللوحات لتعبر عن الحياة بصخبها، والهادئة منها كالأزرق الفاتح لون السماء ليعطى احساسًا بالارتقاء. يقام المعرض فى الفترة من 17 أكتوبر وحتى نهاية الشهر الحالى بمتحف الفن الاسلامى بباب الخلق.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق