رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الشارع الدبلوماسي

التزام مصرى

> أسامة عبد الخالق، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، أكد فى كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة التزام مصر بمبادئ حقوق الإنسان والحريات الأساسية، وذلك من خلال الاستراتيجية الوطنية الأولى لحقوق الإنسان التى أعلنت عنها مصر مؤخرا، وقال أيضا إن مصر تعرب عن دعمها لمحاربة العنصرية والتمييز.

كما عقد مندوب مصر محادثات بناءة مع روزمارى دى كارلو وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون السياسية وبناء السلام، تناولا خلالها القضايا الدولية والإقليمية، وسبل تعزيز التعاون بين مصر والمنظمة الدولية من أجل تحقيق السلام والأمن الدوليين.

فى الوقت تفسه، وجه عبدالخالق التهنئة إلى السفير محمد عز الدين على انتخابه لمنصب رئيس لجنة الأمم المتحدة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، مشيرا إلى أن انتخابه يعكس إيمان المجتمع الدولى بخبراته الأكاديمية والدبلوماسية الهائلة. كما هنأ مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير محمود كارم، على تعيينه نائبا لرئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان فى مصر، مشيدا بخبراته الكبيرة التى ستضيف الكثير إلى هذا المجلس.

بريطانيا .. أخبار سعيدة

> جاريث بايلي، سفير المملكة المتحدة فى القاهرة، كشف النقاب عن أخبار جديدة طيبة فيما يتصل بالعلاقات بين مصر وبلاده، حيث قال تحت عنوان «أخبار رائعة»، إن شهادات التطعيم المصرية ضد فيروس كورونا صار معترفا بها حاليا فى المملكة المتحدة للراغبين فى السفر من مصر، وهو ما سيساعد كثيرا فى تسهيل حركة السفر والتنقل والسياحة بين البلدين، وبخاصة بعد رفع اسم مصر من قائمة حظر سفر السائحين البريطانيين إلى مصر، ومن قبلها نقل مصر من القائمة البريطانية الحمراء الخاصة بكورونا للسفر من مصر، إلى القائمة الصفراء الأقل خطورة.

ألمانيا تهنئ «مرموش»

> احتفلت السفارة الألمانية بتألق اللاعب المصرى عمرو مرموش الذى أحرز هدف الفوز لمنتخب مصر الوطنى لكرة القدم أمام ليبيا فى تصفيات كأس العالم 2022 الجمعة الماضية.

وهنأت السفارة فى تدوينة لها على صفحتها على موقع «فيسبوك» اللاعب، الذى يلعب محترفا فى صفوف نادى شتوتجارت الألماني، ويعد أحد النجوم الصاعدين بقوة فى دورى «البوندزليجا»

لقاءات إفريقية

> بعد أيام قليلة من تقديمه أوراق اعتماده رسميا إلى سهلى ورق زودى رئيسة إثيوبيا، بدأ السفير محمد جاد سفير مصر لدى أديس أبابا ومندوبها لدى الاتحاد الإفريقى مهام عمله بعقد سلسلة لقاءات، حيث أجرى محادثات «مثمرة» مع هانا تيتى الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى الاتحاد الإفريقي، تناولا خلالها سبل مواصلة الدعم الذى تقدمه المنظمة الدولية لتحقيق السلام والأمن والتنمية فى إفريقيا.

النرويج .. دعم للمرأة الليبية

> هيلدى كليمتسدال، سفيرة النرويج بالقاهرة وليبيا، أعلنت دعم حكومة النرويج الكامل للعمل من أجل تنفيذ خطة العمل الليبية بشأن المرأة والسلام والأمن.

وقالت السفيرة فى تغريدة لها إن المشاركة الفعالة للمرأة الليبية فى عملية السلام والتحول السياسى الذى تشهده ليبيا حاليا، يجب أن يكون مضمونا ومؤكدا.

ومن جانبها، أشادت منظمة الأمم المتحدة بالجهد الذى قامت به السفارة النرويجية فى دعم خطة العمل.

سفير السويد فى الإسكندرية

> هاقان إيمسجارد سفير السويد بالقاهرة، أعرب عن سعادته البالغة بالمشاركة فى قمة «تيكنى ساميت» لعام 2021 التى عقدت فى مدينة الإسكندرية، مشيرا إلى أن هذا الحدث كان بمثابة فرصة رائعة لتأكيد الدعم الذى تقدمه الحكومة السويدية للإبداع فى النظام البيئى بمصر.ونشر السفير السويدى على صفحته عدة صور عن زيارته لمحافظة الإسكندرية، ولقائه هناك بالمحافظ اللواء محمد الشريف، وكذلك زيارته لكنيسة «سان مارك»، التى تعد أقدم كنيسة أورثوذواكسية فى إفريقيا.

عودة يابانية

> سفارة اليابان بالقاهرة، ذكرت أن مكتب وكالة التعاون اليابانية «جايكا مصر» استأنف برنامج المتطوعين اليابانيين عبر البحار، وذلك بعد توقف بسبب جائحة كورونا، مشيرة إلى أن أربعة متطوعين وصلوا من جايكا إلى مصر مؤخرا، وأعربوا عن سعادتهم باستئناف أنشطتهم في مصر.

مؤتمر للدراسات «الهيسبانية»

> رامون خيل كاساريس، سفير إسبانيا بالقاهرة، شارك أمس، بجانب عدد من ممثلى البعثات الدبلوماسية من دول أمريكا اللاتينية، فى افتتاح النسخة الثامنة من المؤتمر الدولى لجمعية المشتغلين باللغة الإسبانية فى مصر «الدراسات الهيسبانية» تحت عنوان «تحديات الاشتغال باللغة الإسبانية فى الوقت الراهن: المقاربات الأسطورية، الكلاسيكية والمعاصرة»، والذى سيستمر حتى يوم بعد غد، الأربعاء، بمشاركة نخبة من الأساتذة والمتخصصين فى اللغة الإسبانية وآدابها من مختلف دول العالم، مثل مصر والجزائر والمغرب وتونس وإسبانيا وكولومبيا والمكسيك وفنزويلا.

ويتطرق المؤتمر لمجموعة من القضايا والموضوعات مثل تحديات الدراسات اللغوية فى القرن الحادى والعشرين؛ ومستجدات الدراسات الأدبية - الأدب الإسبانى وأدب أمريكا اللاتينية - وعلاقتها الجوهرية بالموضوعات الكلاسيكية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق