رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

انطلاق أعمال البرلمان بغرفتيه الأسبوع المقبل..
النواب يبدأ السبت.. والشيوخ الثلاثاء

كتب ــ بهاء مباشر

ينطلق الاسبوع المقبل دور الانعقاد الثانى من الفصل التشريعى الثانى لمجلسى النواب والشيوخ، تنفيذا لقرارى الرئيس عبدالفتاح السيسى، دعوة المجلسين للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادى الثانى. ويعقد مجلس النواب أولى جلساته السبت المقبل، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، بينما يعقد مجلس الشيوخ أولى جلساته الثلاثاء، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق. ووفقا للائحتى المجلسين، تكون تلك الجلسات الافتتاحية جلسات إجرائية، يتم خلالها إجراء انتخابات تشكيل اللجان النوعية بالمجلسين.

ويفتتح المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، دور الانعقاد، بتلاوة قرارات رئيس الجمهورية فض دور الانعقاد السابق، ودعوة المجلس للانعقاد فى الدور الجديد، بالإضافة إلى ما قد يكون أحيل للمجلس من قوانين، كما يلقى رئيس المجلس كلمة بمناسبة افتتاح دور الانعقاد.

وتشهد الجلسة الافتتاحية دعوة رئيس المجلس الأعضاء لإبداء رغباتهم لعضوية اللجان النوعية وعددها 25 لجنة خلال مهلة يحددها رئيس المجلس، ويتولى مكتب المجلس المكون من رئيس المجلس والوكيلين، المستشار أحمد سعد الدين، والنائب محمد أبو العينين، التنسيق بين هذه الطلبات، ويعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ليتاح لكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابةً إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها.


ووفقا للمادة 40 من لائحة «النواب»، يحق لكل عضو من أعضاء المجلس أن يشترك فى إحدى لجان المجلس النوعية، كما يجوز له بموافقة مكتب المجلس، أن يشترك فى لجنة ثانية للاستفادة من خبرته وتخصصه فى مجال نشاط اللجنة، وفى هذه الحالة لا يكون له حق التصويت فى اللجنة الثانية، أو صرف أى مزايا مالية عن حضور اجتماعاته، كما لا يجوز لرئيس أو أى عضو بمكتب إحدى اللجان أن يكون عضوا فى أى لجنة أخرى، إلا بموافقة مكتب المجلس، وتعلن القوائم النهائية خلال جلسة عامة للمجلس ثم يدعو رئيس المجلس الأعضاء إلى التوجه لمقار اللجان النوعية لإجراء انتخابات هيئات مكاتب كل لجنة، التى تضم «رئيسا ووكيلين وأمينا للسر».

وحددت المادة 42 من اللائحة إجراءات انتخابات اللجان النوعية، فنصت على أن تنتخب كل لجنة فى أقرب وقت ممكن، فى بداية كل دور انعقاد عادى من بين أعضائها رئيسا ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها، وتقدم طلبات خلال الفترة التى يحددها مكتب المجلس، وتجرى الانتخابات بين المرشحين بطريق الاقتراع السرى، وإذا لم يتقدم للترشح أحد غير العدد المطلوب يعلن انتخاب المرشحين بالتزكية، وذلك كله وفقا للقواعد والشروط والمواعيد التى يحددها مكتب المجلس. ويبلغ عدد اللجان النوعية بمجلس النواب 25 لجنة، هى: لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ولجنة الخطة والموازنة ولجنة الشئون الاقتصادية ولجنة العلاقات الخارجية ولجنة الشئون العربية ولجنة الشئون الإفريقية ولجنة الدفاع والأمن القومى ولجنة القوى العاملة ولجنة الصناعة ولجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ولجنة الطاقة والبيئة ولجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى والثروة الحيوانية ولجنة التعليم والبحث العلمى ولجنة الشئون الدينية والأوقاف ولجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة ولجنة الإعلام والثقافة والآثار ولجنة السياحة والطيران المدنى ولجنة الشئون الصحية ولجنة النقل والمواصلات ولجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ولجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير ولجنة الإدارة المحلية ولجنة الشباب والرياضة ولجنة حقوق الإنسان. ووفقا للمادة 274 من لائحة مجلس النواب، «يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور، ويستمر دور الانعقاد العادى تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها.. ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس».


ومن المقرر أن يشهد مجلس الشيوخ، خلال جلساته التى تنطلق الثلاثاء المقبل، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، الاجراءات الخاصة بانتخاب اللجان النوعية بالمجلس وعددها 14 لجنة وهى: لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، ولجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار، لجنة الشئون الخارجية والعربية والإفريقية، لجنة الدفاع والأمن القومى، ولجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، ولجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة، ولجنة الاسكان والإدارة المحلية والنقل، ولجنة التعليم والبحث العلمى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ولجنة الشباب والرياضة، ولجنة الصحة والسكان، ولجنة الزراعة والرى، ولجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعى، ولجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام، ولجنة الشئون الدينية والأوقاف.

كان المستشار أحمد مناع، الأمين العام لمجلس النواب، والمستشار محمود عتمان، الأمين العام لمجلس الشيوخ، قد قاما أمس الأول بجولات تفقدية بمقرى المجلسين للوقوف على آخر الاستعدادات لافتتاح دور الانعقاد الجديد.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق