انطلاقاً من ريادة بنك مصر فى مجال تحصيل عمليات الدفع الإلكترونى واعتباره من أكبر البنوك المصرية فى مجال البطاقات والخدمات الإلكترونية، أطلق بنك مصر خدمة جديدة لأول مرة فى مصر بهدف تسهيل المعاملات المالية وقبول الأموال تحت اسم “Tap on Phone”، والتى ستمكن التجار من استخدام هواتفهم الذكية «بشرط أن يكون مدعم بتقنية NFC» كآلة نقاط بيع POS بطريقة سهلة وعملية وآمنة. ويتم إطلاق هذه الخدمة من خلال الشراكة مع شركة باى موب مقدم خدمات المدفوعات الالكترونية، ويأتى حرص بنك مصر على الدخول فى تلك الشراكة فى إطار استراتيجيته التى تستهدف تطبيق طرق الدفع الحديثة والمختلفة دائما والاستثمار فى مجال التكنولوجيا المالية “Fin-Tech”، والتوجه نحو التحول الرقمي. كما أن هذه الخدمة تحظى بكامل الدعم من قبل البنك المركزى المصرى وبموجب لوائحه، وذلك اتساقا مع خطة مصر التنموية 2030 والتى تهدف إلى دعم الشمول المالى وتمكين أصحاب الاعمال للعمل بشكل رقمى مما يعزز من الاقتصاد المصرى ككل.
وتعتمد فكرة الخدمة فى أساسها على قيام التاجر بتحميل التطبيق الخاص بالخدمة على هاتفه الذكى المدعم بتقنية
الـ NFC، والتى تمكنه من قبول الأموال من أى بطاقة خصم أو ائتمان عن طريق تمرير البطاقة البنكية على واجهة التطبيق ليقوم التطبيق بدوره بإتمام المعاملة. هذا ويقوم البنك بالتعاون مع شركة باى موب باتباع المعايير العالمية للمحافظة على سرية كافة البيانات والمعاملات التى يقوم العميل بإجرائها عن طريق خدمة «Tap on Phone»، كما يمكن تفعيل هذه الخدمة على جميع أنواع وأحجام الشركات والأعمال، ففى الأسواق الصغيرة يمكن استخدامها بشكل فعال وعملى يعمل على نشر الشمول المالي؛ حيث يمكن استخدام الخدمة من خلال عامل توصيل الطلبات وكذلك شركات نقل الركاب حيث يمكن للسائقين استخدامها مع العملاء.
وقال عاكف المغربى نائب رئس مجلس ادارة بنك مصر ان هذا المشروع يعد الأول من نوعه فى مصر لتمكين التجار والشركاء ودعمهم للتحول الرقمى ، فمن خلال إطلاق هذه الخدمة سنعمل على سد فجوة كبيرة فى المدفوعات الرقمية خاصةً فى الاعمال الصغيرة والكبيرة.
وقال إيهاب درة رئيس قطاع الفروع والتجزئة المصرفية ببنك مصر « إن خدمة «Tap on Phone» ستمنح للمستخدم ميزة كما لو كان يمتلك نقاط البيع الذكية والمتطورة، حيث سيتم ارسال تسويات يومية لأمواله، وسيحصل على إمكانية متابعة جميع معاملات البيع والشراء أولا بأول. كما أكد درة بأننا فى بنك مصر نؤمن بقدراتنا فى المساهمة فى قيادة التحول الرقمى وتعزيز الشمول المالى فى مصر والاستثمار فى مجال “Fintech». ويسعدنا اليوم أن نقوم ولأول مرة فى مصر بإطلاق هذه الخدمة التى تقدم حلولاً سريعة وسهلة لكل التجار وأصحاب الاعمال فى مصر.
وأشاد اسلام شوقى الرئيس التنفيذى لباى موب بإطلاق هذه الخدمة قائلا: «نفخر دائما بالمشاركة فى تقديم الخدمات الجديدة والمبتكرة الخاصة بالمدفوعات الالكترونية فى مصر كخدمة “Tap on Phone”، لاسيما انها تأتى تحت اشراف وتوجيهات البنك المركزى المصري. نحن نهدف فى كل شراكتنا الى تقديم حلول دفع مبتكرة تخدم التجار ورواد الأعمال على نطاق واسع من جهة، وتحقق الهدف المنشود بإرساء أسس قوية للمدفوعات الالكترونية لتنفيذ رؤية مصر التنموية 2030 لتحقيق الشمول المالى من جهة أخري»
وتعد هذه الشراكة خطوة على طريق نجاحات بنك مصر فى مجال المدفوعات الالكترونية، حيث كان لبنك مصر السبق فى توفير خدمات التحصيل الإلكترونى عن طريق رمز الاستجابة السريعQR Code؛ وذلك من خلال شبكة ميزة ديجيتال المحول القومى لمحافظ الهاتف المحمول، وكذلك يعد بنك مصر أول بنك يوفر خدمة السحب والإيداع لمحافظ الهاتف المحمول الإلكترونية من خلال شبكة ماكينات الصراف الآلى الخاصة به.
رابط دائم: