رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

طلاب الدمج.. من الثانوية للكلية

عبير غانم

أثارت إحدى أمهات ذوى الاحتياجات الخاصة الجدل على وسائل التواصل الاجتماعى بعد أن اشتكت من تعنت الجامعات وإصرارها على حصر اختيارات ابنتها التعليمية الحاصلة على 95% أدبى دمج بطىء التعلم عام2021 فى بعض الاقسام بكلية الآداب وهو ما يثير بعض التساؤلات حول الاختيارات المتاحة امام طلاب الدمج بعد اجتيازهم الثانوية العامة والمجالات المفتوحة امامهم. وهل يحق لهم دخول جميع الكليات؟

توجهنا بهذه التساؤلات الخاصة بدمج طلاب ذوى الاحتياجات الخاصة فى التعليم العالى إلى د.هالة عبدالسلام رئيس الإدارة المركزية لشئون التربية بوزارة التربية والتعليم، وعضو اللجنة العليا لذوى الاحتياجات الخاصة للتعليم العالى فأوضحت قائلة: بداية يجب أن نعرف أن هؤلاء يتم امتحانهم طبقا للقرار الوزارى 252 لسنة 2017 وهذا القرار يراعى تصنيفات الإعاقة حيث تكون الامتحانات طبقا لنوع الإعاقة سواء كانت بصرية أو حركية أو ذهنية أو توحدا أو شللا دماغيا، وبالطبع يحق لبعض الطلاب مرافق تربوى أو قانونى أثناء الامتحان طبقا للقواعد المعمول بها فى هذا القرار فمثلا طالب التوحد يحق له الاستعانة بالمرافق التربوى أو القانونى (أى طالب أقل منه فى السنة الدراسية فى أثناء الامتحان).


شهاب عادل

ومن حق الطالب من ذوى الاحتياجات الخاصة أن يلتحق بالتعليم العام أو التعليم الفنى من بداية مراحل تعليمه، وبالتالى يحصل إما على شهادة الثانوية العامة، أو الدبلوم إذا التحق بالتعليم الفنى بعد التقارير الطبية والإجراءات القانونية والعرض على اللجان الطبية المتخصصة باستثناء فترة كورونا التى تم إعفاء الطلاب خلالها من عرضهم على اللجان الطبية المتخصصة لتفادى الزحام فى التأمين الصحى واكتفينا بالتقارير الطبية القديمة التى صدرت لهم فى أثناء سنوات الدراسة..

وتوضح أن هناك قرارا وزاريا عن وزارة التعليم العالى وهو يختص بقواعد وشروط قبول الطلاب المصريين ذوى الإعاقة بالجامعات الحكومية المصرية حيث يتم قبولهم عن طريق مكتب التنسيق للقبول بالجامعات والمعاهد طبقا لقواعد الترشيح المعلنة لجميع فئات الطلاب ويحق للطالب التنسيق الإلكترونى طبقا لمجموع درجاته وطبقا لرغباته واجتياز اختبار القدرات أو اختبار المقابلة الشخصية الخاصة ببعض الكليات التى تشترط مهارات محددة، أو أنه يتقدم عن طريق الجامعات مباشرة وهذا القرار استثنى طلابا من ذو الإعاقة الحركية أو المكفوفين أو الصم بمختلف فئاتهم وطلاب الدمج أيضا من شرط المجموع الكلى والحصول على نسبة 50% على الأقل من شهادة الثانوية العامة والشهادات العربية والأجنبية المعادلة أو الحصول على 70% على الأقل فى الشهادات الفنية اى الدبلومات..


رحمة ممدوح

وعند الالتحاق ببعض الكليات النظرية بالنسبة للطلاب ذوى الإعاقة الحركية مثل كلية الآداب أو الحقوق والتجارة بشرط ألا تكون الإعاقة تمنع الطالب من الحركة أو تدوين المحاضرات إلا بمساعدة الآخرين، وبالنسبة للطلاب المكفوفين هناك كلية الآداب ودار العلوم والألسن والحقوق والخدمة الاجتماعية، وبالنسبة للطلاب الصم هناك الكليات النوعية والاقتصاد المنزلى.. وعلى الطالب استيفاء شروط اللائحة الداخلية للكلية التى يرغب التقدم إليها، ويتم عرض الطلاب على لجنة طبية مركزية بالجامعة التى يتقدم الطالب لها ويسمح لمن يتم رفضهم من اللجنة الطبية رفع تظلمات ويعاد الكشف عليهم مرة أخرى، والأساس فى التحاق الطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة بالكليات هو القدرات والمهارات المحددة.. وطبعا هناك بعض الكليات العملية لها قواعد معينة واشتراطات حيث لا تصلح كل الإعاقات فى كلية عملية حتى لا نثقل على الطالب.

ومن النماذج الناجحة لطلاب الدمج الذين حصلوا على الثانوية العامة لعام 2021 رحمة ممدوح بيومى تقول والدتها زينب محمد ان رحمة حصلت على 94 % أدبى وبحسب التنسيق كانت تستطيع دخول كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ولكننا وبالاتفاق معها وقع اختيارنا على التقدم لأكاديمية الفنون المسرحية.. فرحمة ميولها فنية وهى تغنى وتعزف بيانو ومثلت على المسرح وحصلت على جائزة أفضل ممثلة فى المهرجان القومى للمسرح..

وعن تحديات الدراسة تقول والدتها ان المتوحدين يكونون نمطيين ومنظمين جدا وكان هذا فى مصلحتها فرحمة كانت تخصص 4 ساعات للمذاكرة يوميا، وكانت تعرف مواعيد بروفاتها ومذاكرتها.. والفضل بعد الله تعالى لاختها الكبرى عفاف وهى الأولى على دفعتها فى كلية الاعلام، فهى سند رحمة فى كل شىء كانت تذاكر لها معظم المواد، ورحمة تعتبرها مثلها الأعلى وتقلدها فى كل شىء..

ونصيحتى لكل أم لديها ابن من ذوى الهمم أن تساعده ليلتحق بالمجال الذى يناسبه وينمى قدراته وليس مجالا يناسب المظاهر والمسميات.

نموذج ناجح آخر هو شهاب عادل خميس من متلازمة داون وهو فى الفرقة الرابعة آداب تاريخ جامعة القاهرة، تعود والدته سعاد سرور بالذاكرة وتسرد التحديات التى اعترضتها طوال سنوات دراسته: مررت بمرحلة رفض قبوله فى مدارس عديدة فى بداية دراسته ولكننى ثابرت ودخل المدرسة، كنت اقدم له فى المدارس على استحياء ولم أكن اطلب من المدرسين بذل أكثر من طاقتهم ولم يكن بصحبته مدرس ظل.. باختصار عانينا كثيرا ولكننا كأمهات لم نكن نصدر تلك المعاناة لأولادنا حتى يعيشوا فى بيئة طبيعية.. لم أكن اهتم بالتحصيل بقدر ما كنت اهتم بتفاعله مع زملائه وحصل شهاب على 92% وتم قبوله فى آداب تاريخ دمج للاحتياجات الخاصة والحمد لله طوال سنوات دراسته الجامعية لم نجد صعوبات تعرقل العملية التعليمية بسبب تذليل الصعاب من القائمين على الدمج.

ومع الدراسة كان يمارس تمارينه فى السباحة والبطولات وحصل على دورات فى الإعلام بمركز التوثيق الإعلامى فى جامعة القاهرة وحضر جميع دورات الإذاعة وهو عضو فى اتحاد الطلبة، ودخل البطولة الجامعية وكانت فى المنوفية وحصل على المركز الأول فى السباحة والتحق بأكاديمية مصر العسكرية وتلقى دورة فى استراتيجيات الأمن القومى. وقد تم تكريمه العام الماضى من الرئيس لأنه بطل رياضى فى السباحة والتجديف.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق