رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

آثار اليورانيوم والطائرات المسيرة تثير شكوك العالم فى نوايا طهران..
«نيويورك تايمز»: إيران ستملك سلاحا نوويا خلال شهر للضغط على أمريكا وحلفائها

واشنطن ــ وكالات الأنباء
صورة ارشيفية

في تحذير شديد اللهجة حيال برنامج إيران النووي، كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية عن أن أمام إيران حوالي شهر تقريبا لامتلاك ما يكفي من مواد لتزويد سلاح نووي واحد بالوقود، متجاوزة عقبة قد تزيد الضغط على الولايات المتحدة وحلفائها لتحسين شروط أي اتفاق محتمل لإعادة إحياء الاتفاق النووي الذي يعود لعام ٢٠١٥ .

ونقلت الصحيفة عن تقرير صدر أمس الأول عن معهد العلوم والأمن الدولي، وهو مجموعة خاصة متخصصة في تحليل النتائج الصادرة عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن السباق خلال الصيف لتخصيب اليورانيوم بنسبة نقاء ٦٠٪، وهو مستوى أقل بقليل من درجة القنبلة، جعل إيران في وضع تستطيع فيه إنتاج وقود لقنبلة واحدة "في غضون شهر واحد". وأضاف التقرير أن إنتاج الوقود لسلاح ثان يمكن أن يستغرق أقل من ثلاثة أشهر، والثالث أقل من خمسة‪.‬وعلقت الصحيفة بالقول إن إيران لم تكن قريبة بهذا القدر من القدرة على صنع أسلحة منذ ما قبل موافقة الرئيس الأسبق باراك أوباما على الاتفاق النووي في عام 2015. وقد أجبر الاتفاق الإيرانيين على شحن أكثر من ٩٧٪ من وقودهم إلى خارج البلاد‪.‬ويأتي تقرير "نيويورك تايمز" بالتزامن مع انطلاق اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا أمس الأول، حيث استعرض مدير الوكالة رافاييل جروسي نتائج زيارته الخاطفة إلى طهران‪،‬ وأوضح، في كلمة ألقاها خلال الجلسة، أن طهران لم تقدم توضيحات كافية لسبب آثار اليورانيوم التي عثرت عليها الوكالة في بعض المواقع النووية‪.‬ كما شدد على أنه لم يتلق أي وعود من طهران خلال زيارته لها.جاء ذلك في الوقت الذي واصلت فيه إسرائيل تحذيراتها من خطر الطائرات المسيرة الإيرانية، وتدريب ميليشيات تابعة لطهران على استخدامها.

ومنذ شهر ونصف الشهر، اتهمت إسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا إيران بتنفيذ هجوم بطائرة مسيرة استهدف الناقلة ميرسرستريت قبالة خليج عمان، وأدى الهجوم إلى مقتل اثنين من طاقم الناقلة ‪ وكان وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس قد حذر السبت الماضى من أن إيران "تقوم بتدريب ميليشيات من العراق، واليمن، ولبنان، وسوريا على استخدام طائرات مسيرة متقدمة، في قاعدة تدعى كاشان‪"‬.وقال سيث فرانتسمان، المدير التنفيذي لمركز الشرق الأوسط للتقارير والتحليلات السياسية، في تقرير نشرته مجلة "ناشونال إنتريست" الأمريكية، إن جانتس صرح بهذا التحذير في المؤتمر السنوي للمعهد الدولي لمكافحة الإرهاب بجامعة ريخمان، حيث قال إن "إيران تطور إرهابا بالوكالة تنفذه جيوش إرهاب تساعد إيران في تحقيق أهدافها الاقتصادية، والسياسية والعسكرية. وتعتبر الطائرات المسيرة التي يبلغ مداها آلاف الكيلومترات إحدى أهم الأدوات التي تستخدمها إيران ومن يعملون لحسابها. وهناك مئات من هذه الطائرات منتشرة في اليمن، والعراق، وسوريا ولبنان. كما تحاول إيران نقل التقنية المطلوبة لإنتاج الطائرات المسيرة إلى غزة". وأوضح فرانتسمان ان الذخائر الدقيقة، بما في ذلك الطائرات المسيرة، يمكنها استهداف البنية التحتية الاستراتيجية، مما يعني أنها تمثل تهديدا أكبر. وقامت إسرائيل في السنوات الأخيرة بتحسين قدرات دفاعها الجوي، من خلال شراكة وثيقة مع واشنطن، كما تسلمت أربع فرقاطات متقدمة طراز «ساعر 6» سيتم تزويدها بالنسخة البحرية من نظام القبة الحديدية، ونظام الدفاع الجوي “برق إم إكس” من إنتاج شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية‪.‬

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق