رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

سفير اليابان: اتفقنا مع مصر على إطلاق مباحثات من أجل نظام دولى حر

إيمان عارف
> نوكى ماساكى

أعرب نوكى ماساكى سفير اليابان بالقاهرة عن سعادته البالغة بالزيارة التى قام بها وزير الخارجية اليابانى توشيميتسو موتيجى إلى القاهرة مؤخرا، والتى التقى خلالها كلا من الرئيس عبدالفتاح السيسى ووزير الخارجية سامح شكري، وكذلك تم خلال الزيارة عقد محادثات مع أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية. وشملت المحادثات التى شهدتها الزيارة عدة موضوعات تراوحت بين العلاقات الثنائية، والقضايا الإقليمية والدولية، وعلى رأسها الوضع فى أفغانستان، وتعزيز التعاون العربى – الياباني، وكذلك التنسيق والتعاون فى مؤتمر «تيكاد 8» المقرر عقده فى تونس عام 2022.

وقال السفير فى تصريح خاص لـ»الأهرام»: «إنه لمن دواعى سرورى أن زيارة وزير الخارجية موتيجى تحققت خلال هذا العام التاريخي، الذى يوافق مرور 85 عامًا على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين اليابان ومصر». وأشار إلى أن الزيارة كانت حافلة ومثمرة للغاية، حيث كان هناك «لقاء مع الرئيس السيسي، وعقدنا مباحثات مع وزير الخارجية سامح شكري، كما تبادلنا وجهات النظر مع الأمين العام لجامعة الدول العربية»، موضحا أنه خلال اللقاء مع الرئيس السيسي، اتفق الجانبان على المزيد من تعزيز العلاقات اليابانية – المصرية، والتى تتطور على عدة مستويات، مثل التجارة والاستثمار، وقطاع التعليم، والمتحف المصرى الكبير. وأضاف أنه «خلال المحادثات مع وزير الخارجية، كان من المفيد للغاية أننا تمكنا من تبادل الآراء بعمق حول الوضع الإقليمى فى الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا مع مصر، التى تلعب دورًا مهما فى الاستقرار الإقليمي، بالإضافة إلى مناقشة مختلف أنواع التعاون الثنائي»، كما «تم الاتفاق على إطلاق مباحثات بين الجهات المعنية من أجل تحقيق نظام دولى حر ومفتوح يقوم على سيادة القانون، وهو الأمر الذى توليه اليابان أهمية كبيرة».

وخلال الاجتماع مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، أبو الغيط، قال السفير إنه «تم تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية، بما فى ذلك القضية الفلسطينية، واتفق الجانبان على تعزيز التعاون المستقبلي، بما فى ذلك عقد الحوار السياسى اليابانى – العربى الثالث».

واختتم نوكى ماساكى تصريحاته قائلا: «أود أن أستثمر نتائج هذه الزيارة، حتى تكون فرصة لمواصلة تطوير العلاقات مع مصر والدول العربية، بناءً على هذه المباحثات رفيعة المستوى».

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق