رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

موجة الحرائق تستعر فى عدد من دول العالم
اليونان تكافح لإنقاذ «أوليمبيا» .. و «ديكسى» يهاجم كاليفورنيا

عواصم عالمية ـ وكالات الأنباء
حرائق الغابات فى اليونان

فيما واصلت موجة الحرائق عواقبها المدمرة على عدد من دول العالم، استمرت عناصر فرق الإطفاء فى اليونان أمس، فى تصديها لألسنة النيران فى أوليمبيا وجزيرة أيفيا غربى البلاد وشرقها مع نشوب مئات الحرائق جراء موجة قيظ.

من جانبها، أجلت فرق الإغاثة التركية أمس مئات السكان بحرا فيما يقترب حريق بشكل خطر من محطة للطاقة الحرارية تخزن آلاف الأطنان من الفحم. وفى الولايات المتحدة، طالبت السلطات نحو ألفين من سكان كاليفورنيا بإجلاء منازلهم فورا مع اقتراب الحريق ديكسى فاير ، وهو الأكبر فى هذه الولاية الأمريكية الواقعة خلال العام الحالى.

وينتشر حريق ديكسى فاير فى غابات شمال كاليفورنيا منذ منتصف يوليو الماضى ، وهو على ارتباط بالتغير المناخى الذى يتسبب بدرجات حرارة مرتفعة وموجات جفاف فى العالم .

وأعلنت خدمات الإطفاء فى اليونان أن أكثر من ١٧٠ من عناصرها، بمساندة نحو خمسين آلية وست مروحيات وطائرات قاذفة للماء كافحوا ألسنة النيران أمس، بمؤازرة تعزيزات من الجيش. وقالت عناصر الإطفاء إنهم استجابوا لـ ٩٢ حريق غابات خلال الـ ٢٤ ساعة الماضية، من إجمالى ١١٨ تم إحصاؤها أمس الأول.

ونشرت أعداد كبيرة قرب قرية أوليمبيا القديمة، لحماية الموقع الأثرى، حيث أقيمت الألعاب الأولمبية الأولى فى العصور القديمة، غرب شبه جزيرة بيلوبونيز. وانتشرت قوات مماثلة فى جزيرة أيفيا الضخمة، على بعد نحو مائتى كيلومتر شرق أثينا، والتى كانت مسرحا لحريق ضخم اندلع الثلاثاء الماضى فى منطقة جبلية وحجرية ولم تتم السيطرة عليه بعد. وأحرقت النيران مئات المنازل ومساحة تتجاوز ٢٥ ألف هكتار من أشجار الصنوبر، وفقا لتقديرات أولية.

وأجلى خفر السواحل قرابة تسعين شخصا عبر البحر أمس الأول من شاطئ روفيس فى شمال غرب الجزيرة. وأفادت وكالة الأنباء اليونانية عن إخلاء قريتين إضافيتين صباح الخميس.

وقال الحاكم نكتاريوس فارماكيس، أمس لوكالة الأنباء اليونانية، بعدما أتت النيران على نحو عشرين منزلا، «تتوجه النيران الآن نحو منطقة لالا»، وهى منطقة حرجية جبلية تقع شمال شرق الموقع الأثرى.

وأجلت فرق الإغاثة التركية أمس مئات السكان بحرا . وهذه الحرائق غير المسبوقة فى تركيا المندلعة منذ أسبوع ناجمة عن موجة حر قصوى تضرب جنوب البلاد على ارتباط بالاحترار المناخى على ما يفيد خبراء. ويجتاح أكثر من ١٨٠ حريقا منذ الأربعاء الماضى غابات وأراضى زراعية، إضافة إلى مناطق مأهولة على السواحل التركية على المتوسط وبحر إيجه، أوقعت ثمانية قتلى.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق