رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

تأملات سياسية
تونس تتجاوز المحنة

بعيدا عن اللغط الدستورى والقانونى سوف تتمكن تونس من تجاوز محنة السنوات العشر السوداء فى حياتها، هذا البلد الآمن الصغير ذو التاريخ الضارب فى القدم يتعثر فى مسيرته بسبب جماعة احترفت استخدام الدين لأغراض سياسية.

ما حدث فى تونس الشقيقة يكشف الغمة عن بلد كان قد اختط لنفسه مسارا تقدميا حديثا فى ظل رئيس شجاع هو الحبيب بورقيبة وضع لأمته مسارا كان مصدرا للتباهى فيما يتعلق بدولة القانون والمساواة بين الرجال والنساء، رئيس تحدى الغيبيات والمسلمات وقدم لبلده جيلا أو اثنين من النساء الشداد الاقوياء اللآتى حافظن على حقوقهن المكتسبة وفى مقدمتها منع تعدد الزوجات وحقوق الوراثة، سيدات وبنات خرجن فى بداية الربيع العربى الذى اختطفه الاخوان يدافعن عن مفهوم الوطن لا الجماعة الدينية ويرفضن السلطة المطلقة للرجل.

ما حدث من الرئيس قيس سعيد هو إعادة تونس إلى المسار الصحيح بدعم من الشعب والجيش ومؤسسات المجتمع المدنى اتحاد الشغل ومواجهة تحديات الفساد بكل شجاعة.

ما يحدث من الإرهاصات فى تطبيقات السياسة سوف يقدم مفهوما أفضل للوطن نأمل أن يتمتع فيه التونسيون بالحرية.

أما الحديث عن دستور وضعته أقلية فى مرحلة ما فهو قابل للتعديل والتغيير لمصلحة الأغلبية من الشعب وأتعجب أحيانا من بعض دارسى العلوم السياسية والمعلقين من استبعاد عوامل السياسة على الأرض لمصلحة تفسيرات دستورية.


لمزيد من مقالات جمال زايدة

رابط دائم: