رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

بعد أن أصبحت جاهزة لافتتاح المرحلة الأولى..
المنصورة الجديدة.. مدينة عصرية فى شمال الدلتا

المنصورة ــ إبراهيم العشماوى
> ٢٠ ألف وحدة سكنية فى المرحلة الأولى

العاملون: فتحت بيوت ٢٥ ألف مواطن وجلبت فنيين من مختلف المحافظات

 

 

معجزة مصرية جديدة بكل المقاييس، تشكلت ملامحها على ضفاف البحر الأبيض المتوسط، تنتمى إلى الجيل الرابع من المدن الذكية.. إنها «المنصورة الجديدة» أحدث قلاع العمران التى وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى بإنشائها عام ٢٠١٨ وتعد أكبر مشروع تنمية عقارية بالدلتا وقداقترب موعد افتتاح مرحلتها الأولى التى تبلغ مساحتها ٢٠٦٣ فدانا ويتوقع أن يسكن بمرحلتها الأولى ١٨٠ ألف شخص وتضم ٢٠ ألف وحدة سكنية.

تجولنا فى المدينة التى تحولت إلى خلية نحل من عمال وشباب وفنيين ومهندسين من مختلف التخصصات، يتجاوز عددهم ٢٥ ألف عامل يشتغلون ضمن شركات كثيرة يصل عددها إلى ٥٠ شركة من مختلف أنحاء الجمهورية يرسمون لوحة شاهقة للبناء وتنفيذ المشاريع القومية الواعدة.

قال حازم محمود «١٩ سنة ــ عامل من محافظة البحيرة» إن المنصورة الجديدة ساعدت على توفير فرص العمل، معبرا عن سعادته بالمشاركة فى هذا المشروع القومي.

بينما يقول هانى عباس سائق بإحدى الشركات: المدينة فتحت بيوت آلاف العمال والفنيين الذين وجدوا أعمالا رغم الكساد ومنهم النجارون والحدادون وعمال البناء.

ويذكر السيد الشافعى «مقاول فى المشروع» أن هناك انسجاما مع جهاز التعمير المشرف على المدينة فى كل تفاصيل الأعمال، وأن الحماس يغمر الجميع، لافتا إلى أن المشروع كان فرصة استثمارية لعدد كبير من المقاولين بالمحافظات.

اما المهندس طارق حسن من الجمعية التعاونية للطرق والمحاجر بالبحيرة التى نفذت ١٨ عمارة ضمن سكن مصر، فيرى أن الأمور سارت بصورة مرضية وتم إنجاز الأعمال بالجودة والمواصفات العالمية. كما يضيف عبد الرازق حسن «مقاول» أن المنصورة الجديدة ظهرت ملامحها بشكل مبهر فى لمح البصر والأعمال فيها على مدار الساعة لم تتوقف.

ولفت المهندس رامى مختار، مدير مشاريع المقاولون العرب بالمنصورة الجديدة، إلى أن الشركة تشارك بفعالية فى ٥٠٪ من البنية التحتية للمرحلة الأولى على مساحة ألف فدان تتضمن إنشاء شبكة من خطوط الانحدار وصرف السيول والمياه والحريق والعدايات ومحطة رفع وشبكة رى، وقد استخدمت الشركة تقنية تشكيل الطرق الترابية والجسور بالليزر وطبقت أعلى نظم الجودة العالمية.

وكشفت المهندسة نورا وجيه معاونة رئيس الجهاز ومديرة المشروعات بالمدينة، أن مشروعات الإسكان فى المرحلة الأولى تحتوى على أنواع إسكان مختلفة تناسب كل الفئات وتشمل عمارات سكن مصر وتضم ٤٧٠٤ وحدات سكنية وعمارات «جنة» تضم ١١٢٣٢ وحدة سكنية، بالاضافة إلى ١٣٩٢ وحدة بعمارات سكن لكل المصريين، و١١٤٩ فيلا تضم ٢١٠٣ وحدات سكنية، فضلا عن برجين من الأبراج الشاطئية بارتفاع ٢٢ طابقا، يضمان ٣٤٠ وحدة سكنية، كما أن المدينة ستضم منظومة للتشغيل والصيانة وشبكة اتصالات وشبكة رصد مرئية، ويتم مراقبة المدينة بالكامل سواء أمنيا أو شبكات المياه والرى والكهرباء والإنارة والعدادات الذكية من خلال مبنى تحكم متكامل.

ويؤكد الدكتور معوض الخولي، رئيس جامعة المنصورة الجديدة وهى أول جامعة دولية فى المدينة، أن الجامعة واحدة من أربع جامعات عصرية أطلقها السيد الرئيس وهى الجلالة وسلمان والعلمين والمنصورة الجديدة وسيكون التعامل فيها رقميا ويستوعب كل التقنيات الحديثة وتستهدف تنمية الإنسان وتعزيز قدرات البنية التحتية وسيحمل خريجوها فكرا عصريا مبتكرا ويسهمون فى حل مشكلات المجتمع وتطويره، وتقع على مساحة ١٢٧ فدانا وتضم ١٤ كلية ويتم الاستعداد لتدشين أول عام دراسى واستقبال الطلاب فى العام الجديد فى ٨ كليات، والجامعة تعمل على مدار الساعة للانتهاء من أعمال التشطيبات النهائية وفرش وتجهيز المعامل وقاعات الدراسة وغيرها، استعدادًا لبدء الدراسة.

ويقول المهندس محمد رجب، المدير التنفيذى لجهاز تعمير دمياط الجديدة والمشرف على مدينة المنصورة الجديدة: إن المدينة تحظى باهتمام خاص من الرئيس عبدالفتاح السيسى والحكومة نظرًا لموقعها المميز، وتم وضع حجر أساسها أغسطس ٢٠١٧، و تقدر تكلفة المرحلة الأولى بحوالى ٢١ مليار جنيه ويبلغ إجمالى طول الواجهة الرئيسية للمدينة ١٥ كم والمرحلة الأولى بطول ٤٫٢ كم وجار تنفيذ الكورنيش السياحى ويشمل ممشى وكافتيريات وبرجولات ومقاعد وحارة للدراجات وملاعب ومناطق للقراءة وأماكن ألعاب الأطفال والإنترنت، وجار الانتهاء من مشروعات المرافق للمرحلة الأولي، كما أن محطة تحلية المياه بالمنصورة الجديدة التى تعد الأولى فى الدلتا، تقع على مساحة ٢٢ فدانا بسعة ١٦٠ ألف متر مكعب فى اليوم، بتكلفة ١٤٠٠ مليون جنيه، كما يجرى تنفيذ محطة المعالجة الثلاثية على مساحة ٤٦ فدانا بتكلفة ٣٥٠ مليون جنيه، فضلًا عن تنفيذ شبكات لصرف مياه الأمطار والسيول.

من جانبه، يؤكد الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، أن مدينة المنصورة الجديدة مشروع قومى عملاق، كان حلما لأبناء المحافظة حققه الرئيس عبد الفتاح السيسى وتتميز بالموقع الفريد، انها على ساحل البحر المتوسط مباشرة وتبعد عن مدينة دمياط الجديدة ٢٠ كم وعن جمصة ٦ كم، ومن الغرب تبعد عن بلطيم بمحافظة كفر الشيخ ٢٠ كم، وتقدر مساحتها الإجمالية بنحو ٧٢٠٠ فدان تنفذ على أربع مراحل وتستوعب ٦٨٠ ألف نسمة، فهى مدينة ساحلية سياحية وعمرانية سكنية وصناعية وتزيد الاستثمارات الكلية بها على ٦٠ مليار جنيه، ومن المتوقع أن تحقق نقلة حضارية كبيرة للمحافظة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق