رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«المغترب» يسأل.. و«الهجرة» تجيب

أمل عوض الله
اتكلم عربي

استفسارات المصريين بالخارج والرد عليها، تعد أحد أهم المهام المنوطة بها وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، ويتمحور الكثير من الاستفسارات حول الإذن بالتجنس بالجنسية الأجنبية، وسن التجنيد، واستخراج شهادات الميلاد، تزامنا مع موسم الإجازات خلال الأشهر الحالية.

واتساقا مع هذا الهدف، أعلنت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة، عن إطلاق «فيديوهات» تعريفية للرد على أسئلة واستفسارات المصريين بالخارج، ضمن المبادرة الرئاسية «اتكلم عربي»، وذلك تأكيدا للهوية المصرية، بالحصول على الأوراق الثبوتية المصرية من الجوازات وشهادات الميلاد والرقم القومى لأبنائنا بالخارج، وليس فقط التحدث باللغة العربية، وإنما أيضًا لتوعية المصريين بالخارج بجميع المعلومات والخدمات تلبية لاحتياجاتهم.

وأضافت مكرم، أن اللواء ناصر درغام، عضو الهيئة الاستشارية لوزارة الهجرة والخبير فى شئون الجوازات والهجرة والجنسية، يقوم بالرد على كل الأسئلة والاستفسارات التى ترد من المصريين بالخارج، لما له من خبرة فى هذا الشأن، وذلك بالتنسيق والتعاون مع إدارة التجنيد ومصلحة الأحوال المدنية والجوازات والهجرة والجنسية.

وأجاب درغام فى أول الفيديوهات عن تساؤل المواطنة مريم علي، التى وُلدت وتقيم فى ليبيا، حول رغبتها فى استخراج جواز سفر مصرى، رغم أنها لا تمتلك بطاقة رقم قومي، قائلا: «إذا كان لديها شهادة ميلاد يمكنها استخراج جواز سفر، وهو أمر استثنائى لأبناء المصريين فى الخارج، فى حين أن  الموجودين فى مصر يجب أن يكون لديهم بطاقة الرقم القومى».

وفى ثانى الفيديوهات، أكد أنه فيما يخص تأخر وصول الجوازات إلى القنصلية المصرية لفترات طويلة، فإن هناك تغيرا فى معدلات وسرعة إنهاء الإجراءات الخاصة بوصولها إلى القنصليات، مشيرا إلى أنه سيتم تكثيف العمل وتشكيل لجان وزيادة عدد الموظفين وزيادة عدد ساعات العمل، للوفاء بجميع طلبات المواطنين وتعويض فترات التأخير الماضية، فور تحسن أمور الطيران والجائحة العالمية.

وأضاف درغام: «إن عملية تغيير أى بيانات كالوظيفة مثلًا، لا تشترط انتظار المواطن لنهاية فترة صلاحية الجواز لتغيير الوظيفة، فمسموح أن يقوم باستصدار جواز سفر جديد حتى وإن كان القديم ساريًا وبقى فيه خمس أو ثلاث سنوات أو أكثر أو أقل من ذلك».

أما عن التمتع بالجنسية الثانية، فذكر أن هناك ورقة طلب بالقنصليات المصرية فى الخارج معنونة بطلب الإذن بالتجنس بجنسية أجنبية مع الاحتفاظ بالجنسية المصرية، وهذا الطلب موجود على موقع وزارة الداخلية بقسم الجوازات بالإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.

وأضاف عضو الهيئة الاستشارية، أن طالب الجنسية الأجنبية بعد أن يقوم بملء بيانات الطلب، يرفق مستخرجًا من شهادة ميلاده، وشهادة ميلاد الأب، وفى حالات استثنائية ربما يتم طلب مستخرج من شهادة ميلاد الجد.

هذا ويتم بث سلسلة الفيديوهات المصورة تباعا يوم الجمعة من كل أسبوع، عبر وسائل التواصل الاجتماعى للوزارة، التى تستمر فى تلقى أسئلة واستفسارات المصريين بالخارج عبر البريد الإلكترونى للوزارة [email protected]، وعبر الصفحة الرسمية للوزارة على موقع فيسبوك عبر الرابط https://www.facebook.com/Moemigegy، وتطبيق «واتساب» على الرقمين: 01501888879 و01501888897

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق