رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

تباين آراء طلاب الثانوية حول «صعوبة» الفيزياء.. وإجماع على «ضيق الوقت»..
وفاة طالبة بالمنوفية قبل الامتحان .. و٢٠ حالة غش .. وضبط «راوتر» على سور مدرسة بالمنيا

كتبت ــ نيڤين شحاتة ــ مروة هيثم سعد الدين الإسكندرية ــ عزة السيد
> طالبات بالإسكندرية عقب أدائهن امتحان الفيزياء > تصوير ــ أحمد عبدالكريم

اختلفت آراء طلاب الشعبة العلمية بالثانوية العامةً أمس حول امتحان الفيزياء، ففى الوقت الذى اشتكى فيه بعض الطلاب من صعوبة الأسئلة، قال آخرون إنه فى مستوى الطالب المتوسط، وأن الصعوبة فيه مقبولة، كما أن أسئلة الامتحان أسهل من الكيمياء، ولكنهم أجمعوا على الشكوى من ضيق وقت الامتحان، معتبرين أنه لا يكفى للإجابة على جميع الأسئلة، فضلا عن صعوبة معظم الأسئلة والتى جاءت فى نحو ٥٠ سؤالا.

وذكر بعض أولياء الأمور أن الامتحان أفضل من الكيمياء، فيما عدا بعض الأسئلة.

كما أجمع الطلاب على أن الامتحان لم يأت من المصادر التى ذكرتها الوزارة، وأوضحوا أن بعض الأسئلة ليست معتادة وتحتاج لوقت أطول، خاصة أن الامتحان يحتاج تركيزا وتفكيرا، وكذلك قالوا إن تظليل «البابل شيت» يحتاج إلى وقت، ويتضمن قوانين تحتاج لتفكير طويل وأعمق، كما أن الأسئلة كانت تطلب تركيزا وفهما أكثر للمنهج، واعتمدت على أفكار وموضوعات من خارج المنهج.

وقالت مجموعة من طلاب علمى علوم إن الامتحان صعب، ولم يكن فى مستوى الطالب المتوسط، ويحتاج إلى تركيز شديد، حيث ذكروا أن أكثر من نصف الامتحان احتوى على أسئلة صعبة جدا.

وقال الطالب «أمجد» إن الامتحان يحتوى على أسئلة وأفكار متعددة تحتاج لوقت وتركيز، وأن الوقت غير كاف، والبابل شيت يحتاج إلى وقت أطول.

فى الوقت ذاته، أكدت مجموعة من الطالبات اللاتى ظهرت عليهن ملامح الحزن أن الأسئلة أغلبها مسائل ليست لها إجابات، والأسئلة ليست شبيهة بنماذج الاختبارات التجريبية أو الموجودة على مواقع الوزارة.

وشهد محيط مدرسة سيزا نبراوى تجمعات لأولياء الأمور أمام بوابة المدرسة وانتابتهم حالة من القلق والتوتر خوفًا من صعوبة الامتحان.

وقالت الطالبه «علياء» إن الامتحان جاء ممتازا جداً على غير المتوقع باستثناء سؤالين أو ثلاثة فى حاجة إلى تركيز شديد، لكنه أفضل من الكيمياء بمراحل.

وتلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم بلاغًا بوجود عدد من حالات الإعياء، وتم نقلها للمستشفيات وعمل محضر من جانب رؤساء اللجان لحفظ حقوقهم فى أداء الامتحان بالدور الثانى بالدرجة الفعلية. وشهدت لجان الامتحان بمحافظة الشرقية وإصابة ٣ طلاب بقيء وإغماء. وتم نقل حالتين منهم إلى مستشفيى الزقازيق الجامعى والسعديين لعلاجهما أما الحالة الثالثة فتم علاجها داخل المدرسة.

ورصد فريق مكافحة الغش الإلكترونى ٢٠ حالة غش، و ١٩حالة غش باستخدام الموبايل وتهكير تابلت وتلقى إجابات على الإنستجرام والتليجرام بمحافظات الفيوم وسوهاج والمنوفية وأسيوط والجيزة والبحيرة، وتم تحديد الطلاب المسؤولين عن ذلك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الحالات.

وفى واقعة غش، تم ضبط «راوتر» على سور المدرسة تم وضعه من قبل ولى أمر طالب بإدارة سمالوط بمحافظة المنيا، وتحرر محضر من قبل الشرطة، وذلك قبل بدء الامتحان.

كما تلقت غرفة العمليات بلاغا بوفاة طالبة بمحافظة المنوفية، قبل بدء الامتحان بهبوط حاد فى الدورة الدموية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق