رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«طالبان».. تاريخ من العنف

‎سارة عبد العليم
طالبان - أفغانستان

«طالبان» هى جماعة مسلحة أسستها مجموعة من المتشددين من قبائل «البشتون» ذات الجذور الإيرانية، التى كانت تتمركز فى مناطق جنوب نهر أمو فى أفغانستان وغرب نهر السند فى باكستان، ويتحدثون لغة «البشتو».

أول ظهور للحركة كان فى أوائل تسعينيات القرن الماضى فى شمال باكستان عقب انسحاب قوات الاتحاد السوفيتى السابق من أفغانستان. وبرز مؤسسو الحركة من خلال المعاهد الدينية الباكستانية التى تتبنى فكرا صارما ونهجا محافظا. سطع نجم «طالبان» فى 1994 بباكستان وأفغانستان، وبدأت تطبيق أفكارها المتطرفة اجتماعيا وسياسيا، بل وحظرت مشاهدة التليفزيون والاستماع إلى الموسيقى وارتياد دور السينما، ورفضت ذهاب الفتيات من سن العاشرة إلى المدارس.

لفتت الحركة الأنظار إليها عقب هجمات 11 سبتمبر 2001 التى استهدفت برجى مركز التجارة العالمى فى نيويورك، حيث واجهت اتهامات دولية واسعة بأنها توفر ملاذا آمنا لزعيم تنظيم «القاعدة» الإرهابى أسامة بن لادن ومعاونيه فى أفغانستان. وفى أكتوبر 2001، شن تحالف عسكرى بقيادة الولايات المتحدة مجموعة من الهجمات على أفغانستان، فى واحدة من أكبر عمليات المطاردة فى العالم، بهدف القبض على «بن لادن» وأعضاء التنظيم، وبحلول الأسبوع الأول من ديسمبر كان نظام «طالبان» قد انهار، وتمكن زعيم الحركة الملا عمر من الهرب إلى أن تم اغتياله فى 2013. خلال السنوات القليلة الماضية سطع نجم «طالبان» من جديد وتمكنت من توسيع نطاق نفوذها مرة أخرى واستولت على العديد من المناطق بالقوة والعنف، وتحولت مناطق شاسعة من أفغانستان إلى بؤر إرهابية ومناطق غير آمنة وعاد العنف فى البلاد إلى مستويات قياسية لم تشهدها أفغانستان منذ 2001.

 

 

1989

انسحاب القوات السوفيتية نهائيا من الأراضى الأفغانية

2001

الغزو الأمريكى لأفغانستان بعد هجمات 11 سبتمبر

2021

بايدن يقرر سحب قواته نهائيا

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق