رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

٥٨ مليار دولار تحويلات إلى المنطقة العربية خلال ٢٠٢٠

كتب ــ محمد الصديق
> وسام فتوح

أصدر اتحاد المصارف العربية دراسة تحليلية حول الدور الاقتصادى والتنموى للتحويلات المالية، موضحا انه على الرغم من التوقعات السابقة بحدوث تراجع كبير فى تدفقات تحويلات المهاجرين الى الدول العربية خلال 2020 بسبب جائحة «كوفيد-19»، فإن التحويلات ظلت صامدة.

فوفقا لبيانات البنك الدولى، بلغت التحويلات إلى المنطقة العربية 58 مليار دولار فى 2020 مقابل 61.7 مليار دولار 2019، وهو ما يمثل نحو 10.7% من إجمالى التحويلات إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل حول العالم.

وقال وسام فتوح أمين عام اتحاد المصارف العربية، إنه فى 2020 ارتفع إجمالى التحويلات التى تلقتها عشر دول عربية مصدرة للعمالة: الجزائر وجيبوتى ومصر والأردن والعراق ولبنان والمغرب والسودان وتونس وفلسطين، 2.7%، لتبلغ نحو 54.9 مليار دولار، وهو ما يمثل نحو 95% من إجمالى تدفقات التحويلات فى المنطقة العربية.

وأشار الى ان التحويلات إلى مصر قد زادت 10.5%، لتصل إلى نحو 29.6 مليار دولار فى 2020، بينما تجاوزت التحويلات إلى المغرب 7.4 مليار دولار فى المقابل، سجلت اقتصادات أخرى فى المنطقة خسائر فى تدفقات التحويلات، حيث انخفضت تلك التدفقات إلى السودان والجزائر وفلسطين بأكثر من 5%، بينما سجلت جيبوتى ولبنان والعراق والأردن انخفاضا بأكثر من 10%. أما فى 2021، فمن المتوقع أن تنمو التحويلات إلى المنطقة 2.6% بسبب النمو المحدود فى منطقة اليورو وضعف التدفقات الخارجة من دول مجلس التعاون الخليجى.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق