رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كورونا.. بالعربى

إشراف - مروى محمد إبراهيم

ونحن على أبواب ثانى موسم للحج فى ظل جائحة كورونا، يثار الكثير من التساؤلات حول الوضع الوبائى والاستراتيجيات العربية فى مواجهة هذا الفيروس اللعين. فالأزمات السياسية والاقتصادية التى يعانيها الكثير من بؤر الصراع فى العالم العربي، أسهمت بشكل كبير فى مضاعفة الكارثة الإنسانية فى هذه المناطق، والتى عانت صعوبة رصد الحالات أو توافر مستشفيات العزل اللازمة للمرضى.

وأخيرا، صعوبة الوصول للقاحات. ولكن هذا لا يمنع أن تكون هناك نماذج عربية إيجابية فى مواجهة الفيروس. فأغلب دول الخليج وشمال إفريقيا نجحت فى اتخاذ إجراءات احترازية صارمة للحد من تفشى الوباء وتوفير اللقاحات لمواطنيها قدر المستطاع. وأهم ما يلفت الأنظار فى الحالة العربية، هو الحرص على التضامن مع الأشقاء الذين يعانون أزمات داخلية تمنعهم من التصدى بفاعلية للوباء وتداعياته، سواء من خلال إمدادهم بالمساعدات الطبية أو الإنسانية. كما اعتمد الكثير من الدول العربية على برنامج «كوفاكس» للحصول على اللقاحات وحماية مواطنيها قدر الإمكان.

ووفقا للتقارير الدولية والإقليمية، فإن التكلفة الاقتصادية لكورونا فى العالم العربى تقدر بمئات المليارات من الدولارات، أى ما يفوق تداعيات الأزمة المالية العالمية فى 2008. وهو ما تطلب التحرك بسرعة لإنقاذ الاقتصاد العربي، الذى يعانى الكثير من الأزمات حتى قبل ظهور كورونا.

فى هذا الملف نلقى نظرة على الاستراتيجيات العربية لمواجهة الجائحة، ومدى تأثرها بالأزمات الداخلية للمنطقة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق