تواصل مسلسل تداول أسئلة امتحانات الثانوية العامة امس لليوم الخامس على التوالى، مما أثار غضب أولياء الأمور والطلاب المجتهدين، مطالبين بإيجاد حل جذرى سريعا حتى لايأخذ طالب أكثر من حقه خاصة هذا العام والذى اعتمد فيه الطالب على التعليم الذاتى بشكل كبير فى ظل انتشار جائحة كورونا وغلق السناتر والمدارس.
وشهدت جروبات الغش على وسائل التواصل الاجتماعى أمس تداولا لصور قيل إنها تخص أسئلة وإجابات امتحان الجبر والهندسة الفراغية الذى أداه طلاب «الشعبة العلمية» وذلك بعد دقائق من توزيع الامتحان داخل اللجان .
ورصدت الأهرام أمس تباين آراء الطلاب حول مستوى امتحان الجبر والهندسة الفراغية لشعبة علمى رياضة، فقد أكد عدد كبير من الطلاب صعوبة بعض أسئلة الامتحان وغموضها وأن الوقت لم يكن كافيا للإجابة عن الاسئلة، لانها تحتاج لحل المسائل والمعادلات وتحتاج للفهم وترميز وتطبيق القواعد وجاءت الأسئلة من خارج المنهج ولا توجد نماذج فى الكتاب المدرسى أو الخارجى تحتوى على سؤال واحد منها، وان الامتحان ليس لطالب ثانوية عامة وإنما لطالب يحضر الدكتوراه فى المادة فضلا عن ضيق الوقت خاصة الـ ٧ أسئلة الأولى وأن الامتحان كان يحتوى على أفكار كثيرة تحتاج إلى تفكير ووقت إضافى مؤكدين أن الامتحان كان صادما للجميع .
فيما أكد عدد آخر من الطلاب أن الامتحان فى مستوى الطالب المذاكر جيداً ولكنه لم يراع الوقت مع كثرة عدد أسئلة الامتحان .
واتفق عدد كبير من أولياء الأمور على أن الأفكار كلها ملتوية وتأخذ وقتا طويلا فى الحل وأكثر الطلاب حل ما بين 80 و 70% من الأسئلة ولا وقت لمطالعة باقى الامتحان،وأن الامتحان طويل والأسئلة غير مباشرة وصعبة ، فلماذا هذا الإحباط ؟
واشتكى الطلاب من أن الامتحان تضمن 52 سؤالا تحتاج إلى تفكير ووقت طويل وأن هناك أسئلة من خارج المنهج كما أكد بعض الطلاب أنهم تركوا بعض الأسئلة بدون إجابة.
وتقول مجموعة أخرى من الطالبات الذين دخلوا فى حالة بكاء هيستيرى إن الامتحان صعب وغير مباشر ويحتاج وقتا أطول ويحتوى على أجزاء تراكمية من أولى وثانية ثانوى والوقت غير كاف ولم نتدرب على معظمه .
وأمام لجنة مدرسة أم الأبطال بالهرم قالت إحدى الطالبات إن الامتحان جاء صعبا للغاية وأن الأسئلة تحتاج إلى وقت وتفكير طويل وليست أسئلة مباشرة وأن عددا كبيرا من الأسئلة من خارج المنهج .
وقالت أخرى إن الامتحان زاد من أوجاع طلاب القسم العلمى لأنه طويل للغاية والأسئلة تحتاح تفكيرا وزمنا أطول ولم نتمكن من الإجابة على كل أسئلة الامتحان وأن صعوبة هذه المادة ستؤثر على باقى المواد .
وأوضحت ثالثة أن هناك صدمة لدى طلاب القسم العلمى من صعوبة الامتحان، وكأننا لم ندرس هذه المادة قبل ذلك وأن حالة الحزن والبكاء دليل على صعوبة الامتحان.
وأمام لجنة مدرسة الشهيد هشام رفعت بالهرم أكد طالب خرج قبل انتهاء زمن الامتحان أنه ترك عددا كبيرا من الأسئلة دون حل ولم يتمكن من الإجابة عنها وأن نصف الامتحان تقريبا أسئلة تحتاج لتفكير طويل .
وقال آخر إن هناك حالة يأس لدى طلاب القسم العلمى من تكرار صعوبة الامتحان بعد ما حدث فى امتحان اللغة العربية السبت الماضى وهذا سيؤثر نفسيا علينا فى باقى المواد .
وأكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن مقولة الامتحان صعب أو سهل غير منطقية أو علمية فالهدف من الامتحان ليس إرضاء المواطنين بل فرز الطلاب ومعرفة قدراتهم ونتبع طريقة منهجية علمية صحيحة فالدرجات العالية التى كانت تؤخذ سابقاً ظلم للناس .
وشدد الوزير على أن الوزارة لن تتهاون فى عملية الغش ومن هنا إلى يوم 2 أغسطس اقول للجميع هناك من يحاول تسريب الامتحان ونحن نعرف كيف نمسكهم فى أقل من ربع ساعة ونعرف من الذى يحركهم مشدداً على عدم تسريب امتحانات الثانوية العامة نظراً للجهات السيادية التى تشرف على ذلك وهناك حرب تشن علينا ومن هنا إلى آخر يوم فى الامتحانات لن نتحدث عن الغش وتكافؤ الفرص، مشدداً على أن دفعة الثانوية العامة الحالية تعد دفعة تاريخية كون طريقة التقييم تغيرت .
رابط دائم: