رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مجلس المحافظين يبحث الاستعدادات لعيد الأضحى
مدبولى: تكليفات رئاسية بالالتزام بالجداول الزمنية لمشروعات العاصمة الإدارية
زايد: «الصحة العالمية» تضع مصر فى المستوى الأقل من حيث خطر انتشار «كورونا»

كتب ــ شريف أحمد شفيق ــ عصام الدين راضى

أكد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، أن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة يمثل تحدياً كبيراً وعلامة واضحة على الإنجاز للمصريين، كما يعبر عن انطلاقة الجمهورية الجديدة بحسب توجيهات القيادة السياسية، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى للعاصمة بمساحة 40 ألف فدان، التى يتم تنفيذها منذ سنوات قليلة، تمثلُ نحو نصف مساحة العاصمة الحالية لمصر «القاهرة»، جاء ذلك خلال الاجتماع الأسبوعى للحكومة أمس لمناقشة عدد من الملفات.

واستهل مدبولى اجتماع الحكومة أمس، بتوجيه التهنئة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى وأعضاء الحكومة، وجموع الشعب المصرى العظيم، بهذه الأيام المباركة، التى تشهد حلول عيد الأضحى المبارك، والذكرى الـ 69 لثورة 23 يوليو المجيدة. واستعرض رئيس الوزراء نتائج الزيارة التى قام بها هذا الأسبوع إلى العاصمة الإدارية الجديدة، مؤكد على تكليفات الرئيس المشددة بضرورة الالتزام بالجداول الزمنية لتنفيذ المشروعات والانتهاء منها فى التوقيتات المقررة، مشيراً إلى أنه سيزور العاصمة بصفة دورية من أجل المتابعة عن كثب، ومطالباً الوزارات بأن تتولى تحديد مجموعات العمل الأولية التى ستتولى الانتقال فى الربع الأخير من العام، بهدف تشغيل المبانى الحكومية، والعمل على حل أى تحديات قد تظهر فى الشهور الأولى للتشغيل.

كما تطرق رئيس الوزراء خلال الاجتماع لاستعراض الإصدار الثانى عشر لكتاب «وصف مصر بالمعلومات 2021»، الذى تم إعداده من خلال مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، فى ضوء توجيهات رئاسية بأهمية وجود بنية معلوماتية قوية وفعالة، ذلك إلى جانب كتاب «خبرات دولية لتنمية المحليات المصرية».

وقدمت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، خلال الاجتماع عرضاً حول آخر المستجدات الخاصة بالتعامل مع أزمة فيروس كورونا، وجهود توفير اللقاحات المضادة لهذا الفيروس، وموقف تنفيذ عدد من المبادرات الرئاسية، مشيرة فى هذا الصدد إلى أن منظمة الصحة العالمية قيمت موقف البلاد الوبائي وخطر انتشار الفيروس على مستوى العالم، وقسمته إلى 6 مستويات، تقع مصر في المستوى الأقل من حيث خطر انتشار الوباء.

وقالت الوزيرة إنه فيما يتعلق بالمبادرة الرئاسية للتصنيع والاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما، فإنه سيتم البدء بالمرحلة الأولى وهى المشروع القومى للتبرع بالبلازما، حيث سيتم بدء تجميع للبلازما من خلال 6 مراكز تجميع بمحافظات القاهرة، والإسكندرية، والغربية، والمنيا، بإجمالى نحو 90 كرسيا بقدرة تجميعية تصل إلى 150 ألفا - 200 ألف لتر. وحول المشروع القومى للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لدى حديثى الولادة، أوضحت الوزيرة أنه تم البدء فى تجميع عينات الدم بمستشفيات محافظة القاهرة، وذلك للبدء فى تفعيل برنامج حديثى الولادة بالحضانات لاكتشاف 19 مرضا خاصا بالتمثيل الغذائى، على أن يتم تفعيل البرنامج بكل حضانات الجمهورية خلال الشهر الحالى.

كما استعرضت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المبادرات الثلاث التى نجحت مصر، للمرة الثانية، فى إدراجها على منصة «أفضل الممارسات التى تحقق أهداف التنمية المستدامة»، التابعة لإدارة الشئون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة، وذلك بعد نجاحها فى إدراج مبادرة «حياة كريمة» بالمنصة الإلكترونية لهذه الإدارة.

وخلال الاجتماع وافق مجلس الوزراء على التعريفة المقترحة لبيع الكهرباء لمحطات شحن السيارات الكهربائية، و تعريفة البيع لشحن السيارات الكهربائية، على أن يتم مراجعة السعر سنوياً بناء على التطبيق العملى والبيانات المالية التى يتم توفيرها. كما وافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إنشاء جامعة أهلية باسم «جامعة مصر للمعلوماتية»، ومقرها مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة. من ناحية أخرى، شهد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بشأن تطوير وتحويل بعض المدارس الفنية إلى مدارس مشتركة للتكنولوجيا التطبيقية فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك بحضور الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق