رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مع اقتراب الانسحاب الأمريكى
السلطات الأفغانية تتحرك لاستعادة معبر حدودى .. وطالبان تسيطر على ١٥٠ منطقة جديدة

كابول ــ وكالات الأنباء

فى واحدة من أول تحركات السلطات الأفغانية للسيطرة على الأوضاع مع اقتراب انسحاب القوات الدولية من البلاد، أعلن المتحدث باسم حاكم ولاية هرات، أن السلطات الأفغانية نشرت قوات جديدة لاستعادة معبر حدودى رئيسى، سيطر عليه مسلحو حركة طالبان، فى الوقت الذى أكدت فيه الحركة أمس السيطرة على أكثر من ١٥٠ منطقة فى البلاد.

وقال المتحدث إن السلطات تستعد لاستعادة إسلام قلعة، أكبر معبر تجارى بين إيران وأفغانستان، مشيرا إلى أن مقاتلى الحركة استولوا أيضا على معبر تورجوندى الحدودى مع تركمانستان.

يأتى هذا بينما صرحت طالبان، فى بيان لها، أنها رغم التطورات الأخيرة وتفوقها العسكرى على الأرض، ما زالت تؤمن بعملية الحوار والتفاهم، وترى أنه الأفضل لحل القضية الأفغانية، وبالإضافة إلى المعابر الحدودية، التى تم الاستيلاء عليها بالفعل، مع طاجيكستان، أعلنت عناصر الحركة سيطرتها على نقاط التفتيش على الحدود مع إيران وتركمانستان.

من جانبه ،استنكر الرئيس الأفغانى أشرف غنى، فى خطاب جماهيرى بإقليم خوست، تصاعد وتيرة العنف  وارتفاع عدد القتلى ما بين ٣٠٠ و ٤٠٠ أفغانى يوميا ، متسائلا «من يستفيد من عمليات القتل هذه؟».

‫وفى غضون ‬ذلك، ‫أعرب خبراء دوليون فى تصريحاتهم لوكالة سبوتنيك الروسية للأنباء عن اعتقادهم بأن طالبان ستحاول الاستيلاء على كامل أراضى أفغانستان، ‬حتى لو احتفظت الوحدات الخاصة التابعة لحكومة كابول، المدربة جيدًا من قبل الأمريكيين، بجزء من الأراضى فى أيدى مجموعات القوة ذات التوجه الغربى.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق