رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

10 قواعد إتيكيت

سارة عبدالعليم

بعد أن أصبحت التليفونات المحمولة جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، ظهرت مجموعة من العادات السلبية ارتبطت باستخدامنا المفرط للهواتف الذكية وانشغلنا عنها وسط زحمة المراسلات والمكالمات التى لا تنقطع على مدار اليوم. ولكى نتخلص من تلك السلبيات إليكم بعض ملامح الإتيكيت فى استخدام الهواتف المحمولة:

- اخف هاتفك: لا تظهر هاتفك المحمول وتضعه أمامك فى أثناء حضورك اجتماع عمل أو إجراء مقابلة شخصية أو وجودك فى موعد غرامي، لأن إظهار هاتفك يعطى انطباعا بأنك لا تمنح الشخص الذى تجلس معه الأولوية بل أنك تنشغل عنه بهاتفك المحمول.

- اجعله صامتا: إذا لم تتمكن من غلق هاتفك فمن الأفضل أن تجعل هاتفك صامتا أو على وضعية الاهتزاز فى الأوقات المهمة وأثناء تناول الوجبات مع أشخاص آخرين أو حضورك اجتماعات العمل.

- الاستئذان: اطلب الإذن ممن يجلسون معك إذا كنت مضطرا للرد على مكالمة هاتفية مهمة واعتذر لهم ثم انسحب بهدوء.

قاعدة العشرة أقدام: ابتعد مسافة لا تقل عن عشرة أقدام عند إجراء أو تلقى أى مكالمة هاتفية مهمة أثناء جلوسك مع أشخاص، وإذا كنت تجلس فى دور العبادة أو فى عيادة أو مكتبة أو مسرح، فمن الأفضل أن تخرج من المكان كى لا تزعج المحيطين بأحاديثك وتقطع عليهم ما يفعلونه.

- اختر المحتوى بعناية: قبل أن تنشر صورة أو تغريدة أو تكتب شيئا ما، ضع فى اعتبارك أن تختار محتوى لائقا وتجنب التعبيرات والألفاظ البذيئة.

- لا تستخدم هاتفك أثناء القيادة: سلامتك وسلامة الآخرين أولا، فمن الأفضل أن تتوقف على جانب الطريق فى منطقة آمنة عند إجرائك أو تلقيك مكالمة هاتفية أثناء القيادة.

- اخفض مستوى الصوت: إذا كنت تتسوق فى مكان عام أو تجلس فى وسيلة مواصلات وتستعرض فيديو أو تستمع للأغاني، اخفض مستوى الصوت كى تحافظ على خصوصيتك ولا تشغل الآخرين بما تفعله على هاتفك ولا تزعجهم، وبالطبع لا تنظر فى هواتف من يجلسون بجانبك واحترم خصوصيتهم.

- ما قل ودل:  إذا تواصلت مع أحد عن طريق الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني، احرص على ألا تكتب عريضة طويلة حتى لا ترهق من يقرؤها واكتب كلمات قليلة تفى بالمعنى واستخدم أسلوبا لطيفا.

- الخصوصية: إذا اضطررت لاستخدام هاتف شخص آخر فى تلقى مكالمة، انه المكالمة واعطه الهاتف، لا تتصفح هاتف شخص آخر ولا تنظر فى صوره الشخصية وبريد رسائله ومكالماته واحترم خصوصيته حتى لو كان صديقك.

- الاستثناءات: فى حالة قيامك بإدارة اجتماع أو ندوة أو العمل ضمن مجموعة، أحرص على منح البعض استثناء من إغلاق هواتفهم مثل الأطباء الذين يتم استدعاؤهم فى أوقات الطوارئ أو من لديها طفل تتركه مع جليسة أطفال. 

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق