رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

غياب حفلات التوقيع عن المعرض للمرة الأولى بتاريخه

د.مروة الصيفى

  • القراء: عدم وجودها محبط ..والكُتاب: فرصة لإعادة النظر

 

تأتى الدورة الاستثنائية لمعرض القاهرة الدولى للكتاب هذا العام وسط إجراءات احترازية بسبب جائحة كورونا، لذا تشهد للمرة الأولى بتاريخ المعرض إلغاء حفلات التوقيع، هذا اللقاء الذى ينتظره القراء بشغف مع كُتابهم المفضلين أملا فى الفوز بحديث مباشر مع الكاتب ونسخة موقعة منه، كما ينتظره الكاتب ليتعرف على آراء القراء فى كتابه أو روايته. ورغم إعلان بعض دور النشر تنظيمها حفلات توقيع موازية خارج المعرض فإن الآراء تباينت بين الكُتاب والقراء حول غياب تلك الفعاليات عن المعرض.

يقول الكاتب عمر طاهر فى تصريح لـ«الأهرام» إن حفلات التوقيع مستمرة طول العام، وربما حفلات المعرض لها جاذبية أنها جزء من حدث جماهيرى كبير، لكن غيابها لظروف كورونا لا يعطل الحركة الثقافية. ويرى الكاتب أحمد القرملاوى أن حفلات التوقيع بالمعرض فقدت رونقها بعد نقله لمكانه الجديد، معتبرا أنها تزعج جمهور المعرض وتعيق ممرات الحركة، مضيفا، «طالبنا كثيرا بتخصيص مكان مناسب لإقامة حفلات التوقيع وكان لنا تحفظ على الأركان المفتوحة المخصصة لها لأنها لا تليق بأناقة المعرض الجديد، لذا فهناك فرصة جيدة لإعادة ترتيب هذا الملف». وأكد الكاتب سامح الجباس أهمية اللقاء بين الكاتب والقاريء، ولكن كورونا دفعتنا للقبول بهذا اللقاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي، باعتباره أفضل من العزلة الكاملة. تتفق معه الكاتبة نورا ناجى مؤكدة أهمية حفلات التوقيع، خاصة بالنسبة للكُتاب الجدد المشاركين للمرة الأولى بالمعرض، ورأت أن أحد الحلول هو حفلات التوقيع التى تنظمها دور النشر بأماكن أخري.

بينما تمسك مديرو مجموعات القراءة على الفيسبوك بأهمية حفلات التوقيع بالمعرض، مبدين تخوفهم من إلغائها. أكدت شريهان محمد، أدمن مجموعة «فنجان قهوة وكتاب» أن حفلات التوقيع فرصة للتواصل المباشر بين القارئ والكاتب، والحصول على معلومات لا تتاح عبر وسائط أخري، معتبرة أن غيابها عن المعرض سيقلل من زيارات القراء الشباب الذين يحرصون على مناقشة كُتابهم المفضلين، والاكتفاء بطلب الكتب من المنزل رغم إيجابية تنظيم تلك الحفلات خارج المعرض. وأوضحت رشا ماجد، أدمن مجموعة «بوك لاند»، أن هناك قراء يعتمدون على لقاء الكاتب ليقرروا شراء الرواية، والحوار بين الكاتب والقراء بحفلات التوقيع يجعل الكاتب على دراية بالآراء حول كتابه، كما أن ميزة حفلات التوقيع بالمعرض أن القارئ يكون موجودا ولا يضطر للاستقطاع من وقته للذهاب للحفل بمكان آخر، وهو أمر مهم للقراء القادمين من المحافظات.

بينما اعتبرت سالى فراج، أدمن مجموعة «نادى القراء المحترفين» أنه رغم أهمية اللقاء المباشر بين الكاتب والقراء الراغبين بنسخة موقعة من كاتبهم المفضل فإنه يمكننا الاكتفاء بتقدير إمكانية إقامة المعرض هذا العام برغم كل القيود التى فرضتها الجائحة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق