رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

فريق بحثى مصرى يقود ثورة علمية فى علاج كسور العظام

كتب ــ عمرو جمال

توصل فريق بحثى مصرى إلى ثورة علمية جديدة فى العناية بتضميد الكسور العظمية التى قد تصادف الإنسان.  الفريق البحثى، بقيادة الدكتور أحمد عبد العزيز نائب عميد كلية الهندسة وعلوم المواد بالجامعة الألمانية بالقاهرة، بالتعاون مع نظائرهم بمعهد أبحاث المواد بمركز هلم هولتز بجمهورية ألمانيا الاتحادية، قام بإجراء مجموعة من التجارب المعملية على عدة سبائك للماغنسيوم حتى تم التوصل إلى استخدام سبيكة الكالسيوم ماغنسيوم فى تصنيع المثبتات الداخلية ( الشرائح، المسامير، الأسلاك المعدنية والدبابيس ) المستخدمة فى عمليات علاج كسور العظام بدلاً من المثبتات المصنوعة من مادة التيتانيوم والفولاذ غير القابل للصدأ «الاستانلس ستيل».

وقد أوضح الدكتور عبد العزيز أن هناك العديد من الأسباب التى دفعت الفريق للبحث عن بديل لشرائح التيتانيوم والاستانلس ستيل تتعلق باختلاف وتأثير خواصهما على العظام، حيث يخضع المريض لعمليتين جراحيتين الأولى لتثبيت السبيكة «البراغى» والثانية لنزعها نظرا لكونها ربما  تتسبب فى نمو أنسجة  ضارة أو ظهور بعض الأنواع من الحساسية تصيب المريض، هذا بالإضافة إلى ارتفاع سعر التيتانيوم.

لذا فقد اتجه الفريق البحثى لإحلال السبيكة العلاجية السابقة بسبيكة الكالسيوم ماغنسيوم بعد إجراء الاختبارات الميكانيكية وقياس مقاومة التآكل فى أوساط تماثل المحاليل الموجودة فى جسم الإنسان.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق