رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

صندوق النقد يشيد بسياسة « المركزى المصرى»

كتبت ــ سارة العيسوى

أشاد تقرير صندوق النقد الدولى فى ختام بعثته الافتراضية لمصر بالسياسة النقدية للبنك المركزى المصرى التى تعتمد على البيانات الدقيقه ،مشيرا الى استعداد البنك المركزى للتحرك حسبما تقتضى الضرورة لدعم التعافى الاقتصادى فى سياق التضخم المنخفض.

واوضح التقرير ان استمرار مرونة سعر الصرف يعتبر عاملا مساعدا على استيعاب الصدمات الخارجية. ولا يزال النظام المصرفى المصرى يتمتع بالسيولة والربحية والرسملة الجيدة بالاضافة الى القدرة على مواجهه الازمات.

واشار التقرير الى انه ينبغى أن تستمر سياسة المالية العامة والسياسة النقدية فى دعم التعافى الاقتصادى مع الحفاظ على الاستقرار الاقتصادى الكلى، ومن الضرورى تعميق الإصلاحات الهيكلية وتوسيع نطاقها لتعزيز التعافى ومعالجة تحديات ما بعد جائحة كوفيد ١٩ وتحقيق نمو أعلى وأكثر شمولا.

واوضح التقرير الى ان الاقتصاد المصرى تمكن من تحقيق أهداف البرنامج المتمثلة فى الحفاظ على الاستقرار الاقتصادى أثناء الجائحة، حماية الإنفاق الاجتماعى والصحى الضرورى ،كما تجاوز الاحتياطيات الدولية الصافية والرصيد الأولى الأهداف التى حددها البرنامج ،فى ظل السيطرة على التضخم وذكر التقرير ان إطلاق الحكومة البرنامج الوطنى للإصلاحات الهيكلية يؤكد الالتزام بدعم تنمية رأس المال البشري، وزيادة كفاءة وشفافية المؤسسات العامة، وزيادة تنافسية القطاع الخاص والتركيز على التصدير، والتوجه بشكل اكبر نحو الاقتصاد الاخضر. و من المهم فى الشهور القادمة أن يتم تحديد اجراءات معينة على مستوى السياسات لدعم هذه الأهداف، بما فى ذلك إتاحة مجال أكبر للقطاع الخاص للعمل فى بيئة تنافسية لتشجيع الصادرات و الحد من معوقات التجارة.

وتوقع التقرير أن يبلغ النمو معدل 2,8% فى السنة المالية 2020/2021، يرتفع إلى 5٫2% فى السنة المالية 2021/2022.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق