رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

أولوية خاصة للبسطاء..
معدلات إقراض المشروعات الصغيرة تتضاعف ٥ مرات

هاجر حجازى
الرئيس عبدالفتاح السيسى

يحرص الرئيس عبد الفتاح السيسى على متابعة تفاصيل كل الموضوعات والملفات، وبشكل دقيق، بما يحقق صالح المواطن المصري، وخاصة البسطاء، ومختلف شرائح المجتمع، فضلا عن دعم مجتمع الأعمال من أجل توفير وتعزيز نمو المشروعات وتوفير فرص تشغيل للشباب وتشجيعهم على العمل الحر لدوره فى النهوض باقتصاديات البلاد.

وتقول نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر فى تصريحات خاصة لـ"الأهرام" إن الرئيس السيسى يسعى دائما لتحقيق الإنجازات، ويتحدى الصعوبات من أجل بناء اقتصاد قوى شهد على صلابته جميع المؤسسات المالية العالمية.

وأوضحت أن جهاز تنمية المشروعات ضخ قروضا لتمويل المشروعات الصغيرة والمتناهية خلال السبع سنوات الماضية بلغت نحو ٣١٫٩ مليار جنيه، وهو ما يمثل نحو ٦٣٪ من إجمالى التمويل البالغ قدره ٥٠٫٦ مليار جنيه خلال الفترة من يناير ١٩٩٢ وحتى ٣٠ أبريل ٢٠٢١، لتتضاعف خمس مرات، ويكون مثالاً حياً على الإنجازات التى تمت فى عهد الرئيس.

وحول أهم القضايا الصناعية التى تحظى باهتمام الرئيس، تؤكد نيفين جامع أن ترشيد فاتورة الواردات وإحلال المنتج المحلى محل المستورد من أكثر القضايا التى يهتم بها، خاصة أنه يثق فى قدرة المنتج المصرى ومدى جاهزيته التنافسية ليحل محل المنتج المستورد، ويثق فى العمالة المصريين المهرة الذين أثبتوا كفاءتهم فى مختلف المجالات الصناعية، فضلا عن ثقته فى رجال الصناعة المصريين الوطنيين، موضحة تأكيد الرئيس دائما على مساندة جميع الصناعات، سواء كانت كبيرة أو متوسطة أو صغيرة.

وأضافت أن الرئيس يتابع بشكل مستمر ودقيق مشاكل المصانع المتعثرة ويحفز جميع الجهات المعنية بالقضية على وضع حلول قابلة للتنفيذ من إجل إنقاذ هذه المصانع، وإخراجها من دائرة التعثر لتسهم مجددا فى الاقتصاد المصرية.

وأوضحت نيفين جامع انه يتم العمل على توفير بيئة أفضل للمواطنين، وتشجيعهم على إقامة مشروعات متنوعة المجالات وتشجيع الشباب على العمل الحر، مشيرة إلى تحقق ذلك بتقديم إجمالى تمويلات المشروعات، سواء من خلال الجهات الوسيطة والتى بلغت منذ منتصف ٢٠١٤ وحتى منتصف ٢٠٢١ نحو ٣١٫٩ مليار جنيه، وفرت نحو مليونين و٨٨ ألفا و٨٧ فرصة عمل .

وتحدثت أيضا عن التمويلات المقدمة من خلال الخدمات غير المالية للمشروعات الصغيرة والمتناهية، ومنها المعارض، وأبرزها معرض "تراثنا"، أحد أهم معارض الحرف التراثية والحرف اليدوية، وكذلك معرض "البازار"، مشيرة إلى أن الرئيس يوجه دائماً بضرورة تقديم كل أوجه الدعم لقطاع الحرف اليدوية والتراثية للدور الاقتصادى والاجتماعى والثقافى الهام لهذا القطاع كثيف العمالة، والذى يعد مصدرا رئيسيا للدخل والتصدير.

وأشارت إلى دور الجهاز فى عدد من المبادرات التى أطلقها الرئيس، ومنها المبادرة الرئاسية لتوفير وحدات صناعية كاملة المرافق للشباب وصغار المستثمرين لمساعدتهم فى إقامة مشروعات صناعية، فطرح الجهاز نحو ٤٦٥٧ وحدة صناعية بسبعة مجمعات صناعية بعدة محافظات، كما تمت المساهمة فى تنفيذ مبادرة الرئيس "حياة كريمة"، حيث بحث الجهاز المقومات الاقتصادية وفرص التشغيل وإقامة المشروعات لكل قرية من القرى المستهدفة فى المرحلة الأولى، وعددها ١٥٠٠ قرية فى ٢٠ محافظة، لوضع خطة عمل لدعم هذه الموارد وتعظيم إمكانيات كل قرية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق