رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مجرد رأى
اليوم المفتوح

1- فى حوار لنشأت الديهى مع وزير المالية محمد معيط قال الوزير إن إيرادات الدولة تأتى 75% منها من الضرائب والباقى إيرادات قناة السويس وأرباح شركات القطاع العام وبعض الموارد الأخرى مما يصل معه إجمالى الموارد إلى 989 مليار جنيه لكن اعتقادى ـ قال الوزير ـ إننا سنحقق 900 مليار جنيه إيرادات. بالنسبة للمصروفات قال الوزير إن ميزانية هذا العام تتضمن 1438 مليار جنيه مصروفات. وغير ذلك يستحق على مصر هذا العام سداد 541 مليارا أقساط فوائد و276 مليارا أقساط ديون، ومجموع ذلك 817 مليار جنيه فوائد وأقساط ديون ولو جالك إيرادات 900 مليار حتدفع منها 817 مليارا لسداد فوائد وأقساط الديون ويفضل لك حوالى 80 مليار جنيه والمطلوب للمصروفات 1438 مليار جنيه. وكان سؤال الديهى: كيف ستدبرون ذلك ؟ قال وزير المالية: هذا الفرق نسميه عجزا فى الميزانية وندبره بالاقتراض.

2ـ أقوال أحببتها : يعتقد الناس أنهم سيكونون سعداء إذا ذهبوا للعيش فى مكان آخر لكن الأمور لا تجرى بهذه الطريقة لأنك أينما ذهبت فستصاحب نفسك معها /لايتواضع إلا الكبير ، ولا يتكبر إلا الصغير / لاتقاس العقول بالأعمار فكم صغير عقله بارع وكم من كبير عقله فارغ / هناك المشككون وهناك الحاقدون، وهناك المعرقلون، وهناك الخبثاء، ولكن أنت أيضا هناك وأنت من يحقق النجاح رغما عن الجميع / من أقوال ابو الطيب المتنبى : قوم إذا مست النعال وجوههم شكت النعال بأى ذنب تصفع / لو كان شعرى شعير لاستطابته الحمير ولكن شعرى شعور فهل للحمير شعور ( من صفحة الكاتبة السعودية نجوى هاشم).

3ـ من أقوال أمير المؤمنين على بن أبى طالب: سبع قواعد للسعادة هى : لا تكره أحدا مهما أخطأ فى حقك / لا تقلق أبدا مهما بلغت الهموم / عش فى بساطة مهما علا شأنك / توقع خيرا مهما كثر البلاء / اعط كثيرا ولو حرمت / ابتسم مهما كنت حزينا / لا تقطع دعاءك لأخيك .

4ـ قول أعيده : لولا الإخوان المسلمون لكان المسلمون إخوة.

[email protected]
لمزيد من مقالات صلاح منتصر

رابط دائم: