رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

احتجاجات شعبية حاشدة فى البرازيل
تايمز: المخابرات الغربية ترجح تسرب كورونا من مختبر

عواصم عالمية ــ وكالات الأنباء ــ أثينا ــ عبد الستار بركات
جانب من المظاهرات الحاشدة التى شهدتها البرازيل

فيما بات الإبلاغ عن اكتشاف تحورات جديدة من كورونا أمرا عاديا على ما يبدو وسط ذلك التفشى العالمى للفيروس ،ذكرت صحيفة بريطانية أن الاستخبارات البريطانية أصبحت تعتقد الآن بأنه من الممكن تسرب فيروس كورونا المستجد من مختبر.

وقالت صحيفة «تايمز» البريطانية ، نقلا عن مصادر لم تذكرها ، إن أجهزة الاستخبارات الغربية، بما فى ذلك البريطانية، كانت تعتبر فى وقت سابق أن فرضية تسرب فيروس كورونا هذه ضعيفة، ولكن الآن تمت إعادة مراجعة هذا التقييم.

كذلك ، ذكرت صحيفة «ديلى ميل» البريطانية أيضا أن البروفيسور البريطانى أنجوس دالجليش، وعالم الفيروسات النرويجى بيرجر سورنسن، أعلنا فى دراسة أنهما عثرا على دليل يثبت الأصل المختبرى لفيروس كورونا، مؤكدين أنهما وجدا عددا من خصائص فيروس كورونا، يشير إلى وجود “تلاعب مستهدف”.

جدير بالذكر أنه فى مارس الماضى ، نشرت منظمة الصحة العالمية النسخة الكاملة لتقرير مجموعة دولية من الخبراء الذين زاروا مدينة ووهان الصينية لتحديد أصل الفيروس، الذى وصفوا فيه احتمال تسرب الفيروس من مختبر بأنه مستبعد. وقال التقرير إن “ النوع الجديد من فيروس كورونا قد انتقل على الأرجح إلى البشر من الخفافيش عن طريق حيوان آخر”.

وفى البرازيل ، احتج عشرات آلاف المواطنين أمس للمطالبة بعزل رئيس البلاد جايير بولسونارو لسوء تعامله مع أزمة كوفيد 19 التى تعصف بالبلاد ، فضلا عن صعوبة وصولهم إلى اللقاحات.

ودعا المتظاهرون الذين نزلوا إلى شوارع كبرى المدن البرازيلية أمثال ساو باولو وريو دى جانيرو وبرازيليا ، إلى مساءلة الرئيس وتوفير اللقاحات .

وتواجه البرازيل موجة ثالثة محتملة من Covid-19 ، حيث أبلغت وزارة الصحة عن 80 ألف إصابة جديدة بالبلاد ، فضلا عن 2012 وفاة جديدة مرتبطة بفيروس كورونا امس الأول . وسجلت البرازيل بشكل عام أكثر من 460 ألف وفاة بسبب كورونا و 16 مليون إصابة بالفيروس منذ بدء الأزمة عالميا من بين سكانها ، البالغ عددهم أكثر من 210 ملايين شخص ، تم تطعيم نحو 19 مليونا ، فيما يعادل أقل من 9٫4٪ بشكل كامل.

فى المقابل ، خرج مئات المتظاهرين فى العاصمة البريطانية لندن، احتجاجا على احتمال فرض ما يعرف بجوازات سفر خاصة فقط لمن تلقوا اللقاح. وأفادت تقارير إعلامية بأن العديد من المتظاهرين قاموا بتفجير قنابل دخان، وأطلق أحدهم ألعابا نارية.

من جهتها ، أعلنت اليونان إعادة فتح المرافق الرياضية اعتبارا من اليوم الاثنين ، وتخفيض عدد ساعات العمل عن بعد. وقال نيكوس خاردالياس نائب وزير الحماية المدنية اليونانى إنه سيتم تطبيق تدابير النظافة الصارمة فى صالات الألعاب الرياضية، بما فى ذلك الأقنعة، مضيفا أنه سيتم إجراء بعض التغييرات فى البروتوكولات لاستيعاب التمارين التى لا يمكن إجراؤها باستخدام غطاء الوجه.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق