رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

بايدن يتهم الجمهوريين بالاعتداء على حق التصويت

واشنطن ــ وكالات الأنباء

أدان الرئيس الأمريكى جو بايدن مشروع قانون مرتقب على وشك أن يتبناه النواب الجمهوريون المحليون فى ولاية تكساس رسميا لجعل الانتخابات أكثر أمانا، معتبرا أنه يمثل «اعتداء» جديدا على حق التصويت والديمقراطية.

وقال بايدن فى بيان إن تكساس تنضم الآن الى ولايتى جورجيا وفلوريدا اللتين يهيمن عليهما الجمهوريون «عبر الاعتداء على الحق المقدس فى التصويت». وأضاف الرئيس الديمقراطي، فى بيان بعد بدء تداول المسودة النهائية لمشروع القانون فى المجلس التشريعى لتكساس :«هذا جزء من الاعتداء على الديمقراطية شهدناه كثيرا هذا العام، مشيرا إلى أنه «يستهدف الأمريكيين السود والأقليات الأخرى».

ويقول مؤيدو القانون إنه مصمم لجعل التصويت أكثر أمانا، لكن منتقديه يرون أنه يهدف الى جعله أكثر تعقيدا بالنسبة للسود واللاتينيين وغيرهم من غير البيض الذين يميلون للتصويت لصالح الديمقراطيين.

ويقول الجمهوريون إن تحركهم هو لمنع تزوير الانتخابات، بما يتوافق مع تأكيدات دونالد ترامب المتكررة بأنه فاز على بايدن وأن الانتخابات سرقت منه.

من ناحية أخرى، كشفت صحيفة «بوليتيكو» الأمريكية عن 3 أشخاص مطلعين أن واشنطن تراقب سفينتين حربيتين إيرانيتين يعتقد أنهما متجهتان إلى فنزويلا، وأوضحوا أن “السبب وراء إرسال إيران للسفن فى اتجاه نصف الكرة الغربى لا يزال لغزا، وكذلك حمولتها.

وبحسب المصادر فإن “مسئولين كبارا فى حكومة الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو فى كاراكاس نصحوه بعدم الترحيب بالسفن الحربية الإيرانية لأنه سيكون خطأً”، لكن ليس من الواضح ما إذا كان مادورو قد استجاب لهذا التحذير. وأشارت الصحيفة إلى أن وجود السفن الحربية الإيرانية فى الفناء الخلفى لأمريكا سيمثل تحديا لسلطة الولايات المتحدة فى المنطقة، ومن المرجح أن يؤجج الجدل فى واشنطن حول قرار الرئيس جو بايدن بإعادة فتح المفاوضات مع طهران.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق