رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الاختبار الأهم لإدارة بايدن

منذ اليوم الأول لها في السلطة، عملت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على الظهور بمظهر الاعتدال في التعامل مع القضية الفلسطينية، فأبرزت التفاتة جديدة، تركز على الجانب الإنساني من القضية، وأعادت تأكيد بعض المواقف السياسية السابقة، الرافضة للإقرار بالمراسيم التي أضفت الموافقة الأمريكية الرسمية على الاحتلالات الإسرائيلية للأراضي الفلسطينية والعربية، التي كان قد وقع عليها الرئيس السابق ترامب أمام الكاميرات، مثل توقيعه وثيقة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل في ديسمبر 2017، ومرسوم الاعتراف بأن الجولان أرض إسرائيلية، في مارس 2019.

وشملت مظاهر تركيز إدارة بايدن على الجانب الإنساني من القضية الفلسطينية:تأكيد وزارة الخارجية أن الإدارة تعتبر الضفة الغربية أرضا محتلة من قبل إسرائيل، وإعلان الإدارة استئناف تقديم مئات الملايين من الدولارات من المساعدات للفلسطينيين، كانت إدارة ترامب قد أوقفتها في عام 2018، وتصريح وزير الخارجية أنتوني بلينكين، في 7 إبريل 2021، بأن أكثر من 200 مليون دولار ستبدأ في التدفق إلى البرامج الاقتصادية والتنموية والإنسانية للشعب الفلسطيني.

وعلى الرغم من تأكيد بلينكين ــ قبل تسلم بايدن الرئاسة ــ أن الرئيس المنتخب لن يعود عن قرار إدارة ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، فإنه أكد أنه يرى أن التسوية الوحيدة القابلة للاستمرار في النزاع الفلسطيني ـ الإسرائيلي هي حل الدولتين.وذلك هوالموقف نفسه الذي تضمنه بيان الوزير في إبريل 2021. وهو نفسه ما تؤكده الإدارة خلال المواجهات الراهنة بين الفلسطينيين وإسرائيل.

فهل تستطيع إدارة بايدن أن تنجح في هذا الاختبار الأهم، وتتمكن من تسوية القضية الفلسطينية قبل انتهاء مدتها في البيت الأبيض؟ وهل لدى الرئيس بايدن الرغبة في دخول التاريخ باعتباره الرئيس الذي تمكن من حل قضية الشعب الفلسطيني وتصدى لمسلسل الظلم التاريخي الذي تعرضت له هذه القضية، أم تمضي سنواته الأربع، وربما الثماني، وتنطبق عليه القاعدة نفسها، التي انطبقت على كل من سبقه من رؤساء أمريكيين، وهي الفشل في إيجاد تسوية عادلة وشاملة للقضية؟

الحقيقة أن الوقت الراهن يستبطن فرصة لإحراز اختراق حقيقي في تسوية القضية الفلسطينية، يدعم ذلك مرور منطقة الشرق الأوسط بحقبة تسويات إقليمية كبرى، والحاجة لبناء نظام إقليمي يستند إلى توازنات المنطقة من داخلها بعد الانسحاب الأمريكي، مع توافر حوافز إقليمية لإسرائيل من جراء التطبيع العربي وخسائر متوقعة من إجهاضه، يعزز من ذلك أن هذه هي المحطة الأخيرة بالنسبة للفلسطينيين، ولديهم القدرة على خوض صراع ممتد، قد يستعيد زخمه كصراع وجود، وليس كصراع سياسي لأجل الحق الفلسطيني.


لمزيد من مقالات رأى الأهرام

رابط دائم: