رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

فشل إطلاق صاروخ أمريكى يحمل قمرين صناعيين

كتبت ــ هبة على حافظ

أعلن د. جاد محمد القاضى، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن «روكيت لاب» الأمريكية أطلقت أمس صاروخا يبلغ طوله 18 مترا، ويحمل قمرين صناعيين تجاريين فى مهمتهما العشرين، لكن الإطلاق واجه مشكلة كبيرة بعد أن اشتعل محرك المرحلة الثانية، بعد دقائق فقط من الإقلاع.

وصرح د. شفيق تعيلب، الباحث بمعمل أبحاث الفضاء فى المعهد، بأنه حدث فشل للإطلاق بعد أقل من ٣ دقائق من إطلاق الصاروخ من مجمع الإطلاق 1 فى «روكيت لاب» بشبه جزيرة «ماهيا» فى نيوزيلندا، وبعد انفصال مرحلتين للإلكترون، مما أسفر عن ضياع قمرين صناعيين لمراقبة الأرض، حيث أظهرت كاميرا مثبتة على المرحلة العليا للإلكترون انفصال المرحلة بعد دقيقتين و35 ثانية من الرحلة، متبوعا بما بدا أنه اشتعال قصير وحركة جانبية حادة قبل الإغلاق. وأكدت «روكيت لاب» فقدان الاتصال عن بُعد مع الصاروخ بعد ٤ دقائق من إقلاعه.

وأوضح رئيس المعهد أنه خلال السنوات الأخيرة أصبحت هناك تنافسية كبيرة فى صناعة الفضاء، ولا سيما بعد تبنى عدد من الشركات الخاصة القيام بتلك المهام بعيدا عن وكالات الفضاء الكبرى، وهذا أدى إلى مزيد من حوادث الفضاء وفقدان التحكم فى بعض الرحلات، مما زاد من كميات الحطام الفضائى.

وأضاف د. القاضى أن المعهد أنشأ محطة لرصد الحطام الفضائى فى حرم مرصد القطامية الفلكى، وينشئ حاليا محطة أخرى فى مقره الرئيسى بحلوان، بينما يخطط لإنشاء عدد آخر من المحطات.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق