رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

التسويق الناجح

بريد;

يمثل الإعلان التجارى أحد الأنشطة الرئيسية التى تهدف للوصول إلى العملاء المحتملين فى ميدان تسويق السلع والخدمات بالعصر الحديث، مع الأخذ فى الاعتبار أنه ليس فنا ترفيهيا، بل وسيلة من شأنها إثارة انتباه الناس، وجذب اهتمامهم بهدف إلقاء الضوء على سمات ومميزات منتج ما، ولذلك يجب التدقيق فى تصميم المحتوي، وطريقة تقديم المعلومة التى تلبى أولويات احتياجات المستهلك، حيث يفضل عدم استخدام المشاهد والأصوات غير الضرورية التى تشتت الانتباه عن الهدف الأساسي، إذ يعد الإعلان من وسائل التواصل الجماهيرية التى تسعى إلى رفع درجة الوعى بالعلامة التجارية، وتكوين صورة إيجابية فى أذهان فئة محددة، الأمر الذى ترصد له ميزانيات مالية ضخمة، وتتم الاستعانة به على نطاق واسع فى مختلف المجالات بغرض تعزيز الاتصال مع السوق المستهدفة.

من هنا تتبارى الوكالات الإعلانية فى تقديم العروض المبتكرة الجذابة، لاسيما النوع الدرامى الذى انتشر أخيرا، ويعتمد على إيصال الفكرة من خلال سرد قصصى يحتوى على رسائل موجهة ضمنية، وهو أسلوب مثير للاهتمام يمزج بين علم النفس والتسويق، وقادر على إحداث التأثير المطلوب، بشرط عدم إغفال المبادئ الرئيسية التى تسهم فى بناء فاعليته ومصداقيته، للتأكد من مدى ملاءمة حبكة الموضوع، وتوافقه مع مضمون السلعة أو الخدمة المعلنة، فضلا عن تماسكه من الناحية الفنية وحسن اختيار الأشخاص المناسبين للسياق الدرامي، كما أن إضافة لمسة من الواقعية والبساطة فى التعبير تعد أيضا من أهم العناصر المؤثرة بالمادة التليفزيونية.

ان رحلة التسوق عبارة عن سلسلة من التفاعلات ونقاط التواصل التى يمر بها العملاء فى أثناء اتخاذهم قرار الشراء، ويتطلب البيع الناجح إيضاح أهمية الفائدة العائدة على مستخدم السلعة فى حل مشكلة معينة أو لجعل أمر ما أكثر جدوي، وهو ما يختلف تماما عن طريقة العرض القاصرة على إبراز الخصائص بصورة مطلقة، دون إيضاح المزايا النوعية التى تقنع العميل كيف يمكن لتلك الإمكانات أن تشبع حاجاته ورغباته، وصدق من قال: «خير الكلام ما قل ودل».

م. محمد الحناوى

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق