رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

تحركات دولية لوقف التصعيد فى القطاع

عواصم عالمية ــ وكالات الأنباء

أعلن البیت الأبیض عن تحركات أمریكیة - مصریة، لاستعادة الهدوء فى قطاع غزة، تزامنا مع انعقاد ثانى جلسة طارئة فى مجلس الأمن الدولى، لبحث تطورات الموقف.

وذكر البیت الأبیض، فى بیان، أن جيك سوليفان مستشار الأمن القومى الأمریكى تباحث مع مسئولین فى الحكومة المصریة بشأن الوضع فى غزة والقدس، وناقش الطرفان اتخاذ خطوات لاستعادة الهدوء خلال الأیام المقبلة، واتفقا على إبقاء الاتصال بشكل وثیق.

كما تحدث سولیفان مع مائير بن شبات مستشار الأمن القومى الإسرائیلى عن دعم الولایات المتحدة للخطوات الرامیة إلى استعادة الهدوء المستدام، واتفقا على مواصلة البقاء على اتصال وثیق.

ویعقد مجلس الأمن الدولى جلسة مغلقة، خلال ساعات، لبحث تطورات الأحداث الأخیرة فى قطاع غزة، وذلك بعد إعلان الجيش الإسرائيلى عن عملية موسعة ضد القطاع.

ومن جانبه، حث رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، أمس، الإسرائيليين والفلسطينيين على ضبط النفس وكتب فى تغریدة على موقع تویتر:"أحث إسرائیل والفلسطینیین على التراجع عن حافة الهاویة، وأن یلتزما بضبط النفس".

وأضاف أن "المملكة المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء العنف المتزاید وسقوط ضحایا من المدنیین، ونرید أن نرى تهدئة عاجلة للتوترات".

وحذرت المدعیة العامة للمحكمة الجنائیة الدولیة فاتو بنسودة، أمس، من أن تصعید العنف فى الأراضى الفلسطينية قد يشكل جرائم بموجب نظام روما الأساسى.

وقالت بنسودة فى تغریدة لها عبر "تویتر": "أتابع بقلق بالغ تصاعد العنف فى الضفة الغربیة، بما فى ذلك القدس الشرقیة، وكذلك فى غزة ومحيطها، وربما ارتكاب جرائم تندرج تحت نظام روما الأساسى".

وفى وقت سابق، قررت الجنائیة الدولیة فتح تحقیق فى جرائم الحرب الإسرائیلیة ضد الفلسطینیین، مع إیلاء اهتمام خاص للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة عام ٢٠١٤.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق