رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

هذا هو «الكابوتشى»

بريد;

قرأت رسالة أ. سمير خليل جرجس ببريد الأهرام بعنوان «الخس والكابوتشي» والتي تناول فيها نبات الخس ثم تطرق الي نبات الكابوتشي، وتساءل عن أهميته الغذائية، وهل هو من عائلة نبات الخس أم لا؟ وتعقيبا علي ذلك أوضح النقاط الآتية:

أولا: نبات الخس ينتمي إلى العائلة المركبة ويعد أحد نباتات «السلاطة» المهمة وأحبها الي الناس وقد تم زراعته في مصر منذ أكثر من 500 سنة قبل الميلاد ويتبعه عدة أصناف أهمها الخس البلدي الذي يعد من أكثر الأصناف انتشارا، ويناسبه الجو المعتدل المائل للبرودة، لأن درجات الحرارة المرتفعة تؤدي إلى استطالة الساق وصلابة الأوراق واكتسابها الطعم المر، ويصاب الخس بموت حواف الأوراق، حيث يصبح لونها بنيا ويتضح ذلك حينما تصل الرءوس لكامل نموها وقد تظهر أيضا علي الأوراق الداخلية من الرءوس المندمجة ويلاحظ ذلك عند الشراء.

ثانيا: نبات الكابوتشي أحد نباتات الخضر المحببة للكبار والصغار، ويؤكل نيئا ويدخل في تكوين طبق «السلاطة» ويعد بديلا عن الخس ويزرع فى محافظات عديدة أهمها محافظة الجيزة لقربها من القاهرة، ويتميز عن نبات الخس بأن الأوراق مندمجة وكثيفة وتكون الرأس قصيرة وليست بطول الرأس في نبات الخس، وهو ينتمي إلى فصيلة الخس .

ثالثا: نبات الكابوتشي له فوائد كثيرة أهمها:

1ـ يحتوي علي بعض الفيتامينات أهمها فيتامين K وكذلك بعض الأملاح المعدنية وأيضا أحماض أوميجا 3 الدهنية، وقليل السعرات الحرارية.

2ـ يعمل علي ترطيب الجسم ويساعد علي النوم الهادئ خاصة إذا تم تناوله قبل ميعاد النوم.

3ـ يعمل علي تحسين الذاكرة ولذلك فهو مفيد للمرضي المصابين بمرض «الزهايمر».

4ـ يسهم في مقاومة بعض أصناف البكتريا التي قد تهاجم جسم الانسان.

5ـ يؤدي إلى تعزيز نمو العضلات ولذلك يستخدم في مقاومة التهابات المفاصل خاصة في المرضي المسنين وكبار السن بصفة خاصة.

6ـ يسهم في تقليل الإصابة بمرض السكر خاصة النوع الثانى الذي يعالج بالأقراص.

مهندس ـ نبيل سامي برسوم فرح

مدير عام بوزارة الزراعة سابقا

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق