مدبولى: تجهيز وتأثيث على مستوى مميز من أجل حياة أفضل لأهالينا
طالب الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بضرورة الإسراع للانتهاء من كافة المناطق الخدمية بمشروع سكان المناطق العشوائية بالجيزة، فى حدائق أكتوبر، استعدادا لنقل الأهالى المستحقين لهذه الوحدات السكنية فى أقرب وقت، قائلاً: نخدم أهالينا ونحاول أن نقدم لهم مستوىً عالياً من التجهيزات والتأثيث، الذى يرتقى لتطلعاتهم فى مستوى حياة أفضل، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية.
جاء ذلك خلال تفقد رئيس مجلس الوزراء عددا من مشروعات الإسكان ومحاور الطرق فى محافظة الجيزة، يرافقه الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة. كما تفقد رئيس الوزراء نموذجا لإحدى الوحدات السكنية التى تم تأثيثها فى إطار المشروع، وأبدى إعجابه بمستوى التشطيب والتأثيث. وكان رئيس الوزراء قد استهل جولته بتفقد وحدات تنفذها وزارة الإسكان، ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية، فى مدينة حدائق أكتوبر لأهالينا سكان المناطق العشوائية بالجيزة.
واستمع رئيس الوزراء إلى عرض حول المشروع من وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الذى أوضح أنه يتضمن تنفيذ ١٠٤ عمارات ضمن الإسكان الاجتماعى ذى الطابع الحديث، بمدة تنفيذ تصل إلى ١٨ شهراً.
وأضاف الدكتور عاصم الجزار أن نسب الإنجاز بالمشروع تبلغ حالياً ٩٨%، كما تم الانتهاء من جانب كبير من أعمال المرافق مثل: الصرف، والمياه، والكهرباء، والاتصالات، والغاز، والطرق.
وأكد الدكتور الجزار أن هذا المشروع للمساكن بديلة العشوائيات، بموقع مميز، لكونه قريبا من العديد من المحاور المهمة.
كما تفقد رئيس مجلس الوزراء محور محمد أنور السادات، «ترسا سابقاً»، واستمع خلال جولته إلى شرح من محافظ الجيزة، حول ما يتم من أعمال لاستكمال المحور.
وأشار إلى أن محور محمد أنور السادات، يعد محوراً موازياً لشارع الهرم، وأن تكلفة أعمال الاستكمال الخاصة به بلغت نحو ١٠٠ مليون جنيه، وتمتد هذه الأعمال من تقاطعه مع شارع المحولات العمودى على شارع الهرم حتى كوبرى الطالبية، وذلك بطول ٨٠٠ متر للاتجاهين، بحيث يكون الاتجاه الواحد ٥ حارات بعرض ١٧٫٥متر للاتجاه الواحد، ويتوسط الاتجاه جزيرة بعرض 1٫5 متر وأرصفة جانبية 1٫5 متر ، إلى جانب الربط مع كوبرى الطالبية بطول ٤٠٠ متر، وعرض حارتين مروريتين ٧ أمتار، مضيفاً أن محور أنور السادات يتجه إلى محور خاتم المرسلين بطول 2٫2 كم بعرض 17٫5 م فى كل اتجاه بخلاف الأرصفة والجزيرة بعرض مترين، ويتقاطع محور خاتم المرسلين مع محور الفريق كمال عامر «الزمر سابقا»، عند مسجد خاتم المرسلين.
وأشار رئيس الوزراء إلى أن هذا المحور سيسهم فى استيعاب الحركة المرورية بالمنطقة، وكذا تخفيض الكثافة المرورية عن شارع الهرم، المتوقع أن يتم إجراء غلق كلى وجزئى لبعض قطاعاته، وذلك أثناء تنفيذ أعمال الخط الرابع من المشروع القومى لمترو الأنفاق، مضيفاً أنه يسهم أيضاً فى تعظيم الاستفادة من محور الفريق كمال عامر، وذلك من خلال ربطه مع محور خاتم المرسلين وكوبرى الطالبية، خدمة للمواطنين، وتسهيلاً لحركتهم للوصول لمناطق المنيب، وفيصل، وصفط اللبن، وجامعة الدول العربية، وأرض اللواء، والبراجيل، والوراق، حيث إنه يختصر زمن الرحلة من شارع الهرم إلى المنيب والمنصورية واتجاه المعادي، فضلاً عن دور هذا المحور البيئى، من خلال تخفيض الكثافات المرورية بالمناطق المحيطة التى يخدمها، مطالبا بالإسراع فى معدلات التنفيذ، بما يسهم فى دخوله الخدمة فى أقرب وقت ممكن.
واختتم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء جولته، بتفقد أعمال تنفيذ مشروع محور الفريق كمال عامر «محور ترعة الزمر سابقاً».
واستمع رئيس الوزراء إلى شرح من وزير الإسكان حول المشروع للتعرف على سير العمل والأعمال المنفذة، حيث تمت الإشارة إلى أن المشروع يستهدف حل العديد من المشاكل المرورية بمدينة الجيزة، ويقوم بإعادة توزيع الحركة المرورية، بما يخفف الاختناقات المرورية الحالية بميدان الجيزة، ومحور ٢٦ يوليو، ومحور صفط اللبن، ويُعد المحور الجديد أول محور مرورى حر يربط بين شمال وجنوب الجيزة، ويضيف مداخل جديدة لمدينة الجيزة للربط مع محافظة القاهرة، ويوفر نصف مسافة الرحلة بين شمال وجنوب الطريق الدائرى باستغلال القوس الغربى للطريق الدائري، مما يؤدى لتقليل وقت الرحلات، وخفض التلوث، وتوفير استهلاك الوقود.
وأكد الوزير أن مسار محور الفريق كمال عامر يربط الطريق الدائرى جنوباً «دائرى المنيب»، والطريق الدائرى شمالاً «دائرى الوراق» ، بطول حوالى ١٢ كم، وعرض مابين ٣٣ و65٫5 متر، ويربط المحاور العرضية الرئيسية (٢٦ يوليو - جامعة الدول العربية – صفط اللبن – فيصل – الهرم) بالإضافة إلى شوارع (مستشفى الصدر – الثلاثينى – خاتم المرسلين – مطار إمبابة).
وأشار الجزار إلى أن المشروع يتضمن إنشاء محور حر من اتجاهين، بعرض (٣ – ٤ م) للحارة المرورية فى كل اتجاه، وتطوير الطرق السطحية لخدمة الحركة المرورية للأهالى بعرض (٢ – ٣ م) للحارة المرورية فى كل اتجاه، وإعادة تخطيط المنطقة بصورة حضارية لخدمة الأهالى، كما يتضمن إنشاء تقاطعات حرة للربط مع الطريق الدائرى، والمحاور المرورية الرئيسية المتقاطع معها، كما سيتم استغلال المساحات المتوفرة أسفل الكبارى التى تم إنشاؤها فى المشروع بشكل حضارى كمتنزهات، وجراجات، وكذا الخدمات اللازمة.
وأضاف وزير الإسكان أنه يتم تنفيذ المشروع فى منطقة من أكثر المناطق ازدحاماً بالقاهرة الكبرى، والمليئة بشبكات المرافق والملاصقة لمترو الأنفاق والسكة الحديد، بما يتطلب التنسيق المستمر مع الجهات المعنية، لعدم تعطل المرافق خلال تنفيذ المشروع، بجانب توفير وتحسين ورصف طرق بديلة لتيسير الحركة المرورية بالمنطقة خلال فترة تنفيذ المشروع، مع سرعة حل أى معوقات تواجه تنفيذ المحور، لاختصار وقت التنفيذ، مشيرا إلى أنه تم إسناد تنفيذ المحور إلى عدد ٥ شركات وطنية، وتم تقسيم مسار المحور عليها لتعمل بالتوازى فى جميع أجزاء المحور.
رابط دائم: