رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

رمضان فى «ما وراء النهر»..
أهالى كازاخستان يحيون تقاليد «جار ابازان»

كتب ــ محمد عثمان
توزيع المساعدات على المحتاجين.. من أهم التقاليد الرمضانية فى كازاخستان

طقوس وتفاصيل قضاء الشهر الفضيل ووداعه فى بلاد بعيدة مثل كازاخستان، تعد من الأمور المجهولة للأغلبية فى شتى أنحاء دول العالم الإسلامى. ويسعى خيرات لاما شريف، سفير كازاخستان بالقاهرة لوصف العادات الخاصة بهذا الشهر فى بلاده، التى تتسم باستثنائية خاصة.

يبدأ السفير شريف بالحديث عن ظهور الإسلام فى بلاده، موضحا أن ظهور الدين الحنيف فى أراضى آسيا الوسطى جاء مع النصف الثانى للقرن السابع الميلادى. وفى عام 751 وقعت معركة «نهر طلاس» بين قوات الإمبراطورية العباسية وخان قبائل كارلوك الرحل من ناحية، وجيش إمبراطورية تانغ الصينية من ناحية أخرى للسيطرة على آسيا الوسطى، وهى المنطقة التى تضم حدود كازاخستان الحالية وقيرغيزستان بالقرب من مدينة أطلخ القديمة. وقد أسفرت المعركة عن انتصار العباسيين وقوات كارلوك مما شكل بداية انتشار الإسلام فى آسيا الوسطى.

ويشير السفير شريف إلى ما كان من إطلاق المؤرخين العرب على هذه المنطقة «بلاد ما وراء النهر»، وتعنى فى الأصل المنطقة الواقعة على الضفة اليمنى لنهر أموداريا. وفى الوقت الحاضر، تقع معظم أراضى أوزبكستان وغرب طاجيكستان وقيرغيزستان وشرق تركمانستان والمناطق الجنوبية من كازاخستان ضمن ما كان يعرف ببلاد ما وراء النهر.

وقد أعطت الثقافة الشرقية فى العصور الوسطى دفعة جديدة لتطور العلوم والثقافة الإسلامية فى آسيا الوسطى. أصبح المفكرون الكبار أمثال أبو نصر الفارابى، ويوسف بلاساجون، ومحمود قشقرى، ومحمد حيدر دولاتى من العلماء البارزين. ولكن تعثر هذا التقدم بسبب حقبة الحكم الاستعمارى فى القرن 19، وسيطرة روسيا القيصرية على كازاخستان ومن بعدها الحقبة الشيوعية التى دامت 75، لتحاول محو مظاهر الحضارة الإسلامية وطقوسها من ذاكرة الناس.

ولكن إثر حصول كازاخستان على استقلالها قبل 30 عامًا، تم تأسيس الإدارة الدينية لمسلمى كازاخستان وأصبحت تدير الأنشطة الدينية بشكل منهجى، فتم إحياء الكثير من العادات والتقاليد المرتبطة بالدين الإسلامى. ومن أبرزها ما كان من القصائد التى ظهرت قديما فى كازاخستان ودول آسيا الوسطى حول العادات والتقاليد الإسلامية، مثل القصيدة الدينية «جار ابازان» أو «جاء رمضان». وتعنى «جار ابازان» تمجيد الله سبحانه وتعالى والصلاة على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

وخلال أيام الشهر الفضيل، يقف الفتيان والفتيات خارج المنازل ويغنون قصيدة «جار ابازان». ويقدم الصائمون هدايا عبارة عن الزبدة والجبن والزيت والهدايا وصدقات الصيام لقراء جارابازان كأجر لهم. وهناك أيضًا أشخاص يمارسون «جار ابازان» ويسافرون فى جميع أنحاء البلاد أثناء الصيام ويقرأونها أثناء النهار.

وفى الحاضر، ومن أجل إحياء تقليد الـ «جار ابازان»، تعلن الإدارة الدينية لمسلمى كازاخستان كل عام عن مسابقة «فلننشد الجار ابازان لبلادنا» بين كل المواطنين والمؤسسات بالدولة. وتنقسم ما بين الجولات الخاصة بالتغنى مع مراعاة متطلبات التباعد الاجتماعى، أو تسجيل أغانيهم ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعى على هاشتاج «رمضان 2021».


السفير خيرات لاما شريف

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق