رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الحَرُّ يرفع أسعار الطماطم.. وتراجع الأسماك

كتبت ــ سماح الجمال
الطماطم تشهد جنونا فى أسعارها بسبب ارتفاع درجة الحرارة

تشهد أسعار الخضراوات والفاكهة بين أسواق الجملة والتجزئة تباينا، وسط تراجع فى أسعار الأسماك بسبب تراجع الطلب عليه خلال شهر رمضان المبارك.

وارتفعت أسعار الخضراوات فى أسواق وسط البلد والمناطق النائية عن نظيراتها فى أسواق الجملة، حيث وصلت الطماطم إلى ٨ جنيهات للكيلو الواحد بأسواق مناطق وسط العاصمة، بينما وصلت إلى نحو ١٠ جنيهات للكيلو الواحد بالتجمعات السكنية بالمناطق النائية والمدن الجديدة، مقابل ٢٫٥ جنيه فقط للكيلو بسوق العبور لتجارة الخضراوات بالجملة .

ورصدت «الأهرام» زيادة أسعار الخضراوات بنسبة ١٠٠٪ فى المدن الجديدة عن مثيلاتها بالأسواق الشعبية ومناطق وسط البلد، وهو ما برره التجار بارتفاع درجات الحرارة خلال هذه الفترة، الذى يؤدى إلى تلف بعض المحاصيل الزراعية التى لا تتحمل الحرارة الشديدة، إلى جانب ارتفاع أسعار تأجير المحال التجارية بهذه المناطق عن نظيرتها بالمناطق الشعبية، بالإضافة إلى تكاليف الشحن والنقل لهذه المناطق والأعباء الأخرى مثل أجور العاملين وفواتير استهلاك الكهرباء والمياه، وهذا كله يضاف إلى فاتورة المستهلك.

وأكد إبراهيم حداد، وهو أحد كبار تجار سوق العبور للخضراوات والفاكهة، أن مختلف أنواع الخضراوات والفاكهة المواكبة للموسم متوافرة بكميات كبيرة وبأسعار مناسبة فى أسواق الجملة، مشيرا إلى هذا العام على وجه الخصوص لا توجد به طفرات فى أسعار أى من المحاصيل الزراعية رغم اختلاف الفصول وما يعقبه من نقص فى جنى المحاصيل، ولكن مع ارتفاع درجات الحرارة الفترة الماضية قد يكون هناك تلف لبعض المحاصيل التى لا تتحمل درجات الحرارة المرتفعة.

وأوضح أن الزيادة المنطقية بين أسعار الجملة والتجزئة فى حدود مبلغ لا يزيد على جنيه ونصف جنيه فى الكيلو الواحد من الخضراوات والفاكهة، وذلك مقابل تكاليف النقل والشحن والعمالة وجميع الأعباء.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق