رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«المتحور».. يضرب من جديد!

إشراف: مروى محمد إبراهيم
الهند تحرق جثث المتوفين بكورونا

العالم يواجه الموجتين الثالثة والرابعة من جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد19»، ولكن كم موجة تنتظرنا؟، وهل ستنجح اللقاحات فى التصدى لها؟. فعلى الرغم من أن الأرقام تؤكد توزيع أكثر من مليار جرعة من اللقاحات ضد الفيروس، إلا أن «الحالة الهندية» جاءت بمنزلة ناقوس خطر للعالم، لتؤكد أن الوباء أبعد ما يكون عن القضاء عليه. فالهند تسجل أكثر من 350 ألف إصابة يوميا والوفيات تتجاوز الـ3 آلاف. وذلك، بالرغم من أن الهند تعد موطنا لأكبر مصنع للقاحات فى العالم، واشتهرت على مدى الأعوام الماضية بصناعة الأدوية.

وبالتالي، فإن التفشى القاتل لأحدث سلالات كورونا فى الهند، وجه ضربة عنيفة لإنتاج اللقاحات العالمية، فى وقت تتنافس فيه دول العالم للحصول على أكبر كم من الجرعات لتحصين مواطنيها.

وعلى الجانب الآخر من العالم، نجد أن أمريكا وأوروبا ومن قبلهما إسرائيل يتأهبون لعودة الحياة لطبيعتها، بلا كمامات وبلا تباعد اجتماعي، معللين ذلك بنجاحهم فى تطعيم قطاعات واسعة من مواطنيهم، مما يعنى الحصول على الحصانة من الإصابة. وهو الأمر الذى يثير الكثير من الجدل، خاصة فى ظل الشكوك حول مدى فاعلية اللقاحات، ومدى قدرتها على مواجهة التحورات الجديدة للفيروس اللعين.

فى هذا الملف سنسعى لتقديم صورة عما يحدث فى الهند، ومدى تأثيره على صناعة اللقاحات العالمية والتطورات المتلاحقة للفيروس المتحور.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق