رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

التحول الأخضر

الهيدروجين الأخضر والاندماج النووي، هما الوسيلتان اللتان حددتهما إيطاليا للتحول نحو الطاقة النظيفة والحفاظ على البيئة. ويقصد بالهيدروجين الأخضر، عملية فصل غاز الهيدروجين عن جزيئات الماء باستخدام طاقة نظيفة، مثل الرياح أو الشمس. ويعد الهيدروجين غازا غير سام وهو متوافر بكثرة، ويمثل بديلا للوقود الأحفوري. وتأتى خطة التحول الإيطالية كأحد بنود خطة التعافى الاقتصادى الإيطالية من تداعيات وباء كورونا، وهى الخطة التى يمولها الاتحاد الأوروبى بنحو 200 مليار يورو.

وصرح روبرتو شينجولانى وزير التحول البيئى الإيطالي، بأنه إذا أخذ العمل بهذه الخطة المسار الصحيح فخلال 10 سنوات سيكون على الجيل المقبل مناقشة كيفية خفض تكلفة انتاج الهيدروجين الأخضر وكيفية الاستثمار فى الاندماج النووي.

وكان شينجولاني  قد أوضح خلال لقائه جون كيرى مبعوث الولايات المتحدة الخاص للمناخ، أن روما تعتزم استثمار 80 مليار يورو للحد من الكربون خلال السنوات الخمس المقبلة. وستفضى هذه الخطة الممولة أوروبيا ضمن خطة التعافى الاقتصادي- إلى الحد من الانبعاثات  الضارة بما يتراوح بين 55% إلى 60% بحلول عام 2030. وتعد وزارة التحول البيئى جديدة من نوعها فى إيطاليا تحت هذا المسمى وجاء إنشاؤها بناء على طلب من حركة «خمس نجوم» الشريك الأكبر فى حكومة رئيس الوزراء ماريو دراجى الائتلافية الحالية. وتتركز مهمة الوزارة الجديدة فى تحديد كيفية جعل الاقتصاد الإيطالى مستداما بيئيا.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق